نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَلَقَدۡ كَتَبۡنَا فِي ٱلزَّبُورِ مِنۢ بَعۡدِ ٱلذِّكۡرِ أَنَّ ٱلۡأَرۡضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ ٱلصَّـٰلِحُونَ} (105)

ولما ذكر صدقه في الوعد وسهولة الأفعال عليه ، وكان من محط كثير{[51899]} مما مضى أن من فعل ما لا يرضي الله غيّر عليه ، كائناً من كان ، ومن فعل{[51900]} ما أمره به نصره وأيده ولو بعد حين ، كما أشير إليه بقوله تعالى { قل ربي يعلم القول في السماء والأرض } وما بعده من أشكاله{[51901]} ، حتى ختم بقوله { أولم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها } الآية{[51902]} ، قال تعالى عاطفاً على { لقد أنزلنا إليكم كتاباً فيه ذكركم{[51903]} } وما عطف عليه من أشباهه مذكراً بما وعد على لسان داود عليه السلام : { ولقد كتبنا } أي{[51904]} {[51905]}على عظمتنا التي نفوذها محقق لا تخلف له أصلاً{[51906]} { في الزبور } أي الذي أنزلناه على داود عليه السلام .

ولما كان المكتوب المشار إليه لم يستغرق ما بعد الذكر المراد من هذا الزبور{[51907]} ، أشار{[51908]} إلى التبعيض بإثبات الجار فقال{[51909]} : { من بعد الذكر } أي الكلام الداعي إلى الله تعالى الدال عليه من الدعاء والمواعظ والتسبيح والتمجيد{[51910]} الذي ابتدأنا به{[51911]} الزبور { أن الأرض } أي جنسها الشامل لبقاع أرض الدنيا كلها ولأرض المحشر والجنة وغير ذلك مما يعلمه الله { يرثها عبادي } {[51912]}وحقق ما أفادته{[51913]} إضافتهم إليه من الخصوص{[51914]} بقوله : { الصالحون* } أي المتخلقون بأخلاق أهل{[51915]} الذكر ، المقبلين على ربهم ، الموحدين له{[51916]} ، المشفقين من الساعة ، الراهبين من سطوته ، الراغبين في رحمته ، الخاشعين له - كما أشرنا إليه بقولنا { قل ربي يعلم القول } وما ضاهاه وبذكر ما سلف في هذه السورة من شاهد ذلك من قصص هؤلاء الأنبياء الذين ضمنّاها بعض أخبارهم دلالة على أن العاقبة{[51917]} لمن أرضانا{ لنهلكن الظالمين ولنسكننكم الأرض من بعدهم }[ إبراهيم : 13-14 ] { إن الأرض لله{[51918]} يورثها{[51919]} من يشاء من عباده }[ الأعراف : 128 ] { أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس }[ المؤمنون : 11 ] وفي هذا إشارة بالبشارة بأنه تعالى يورث هذه الأمة على ضعفها ما أورث داود وابنه سليمان عليهما الصلاة والسلام على ما أعطاهما من القوة من{[51920]} إلانة الحديد والريح والحيوانات كلها من الجن والإنس والوحش {[51921]}والطير{[51922]} وغير ذلك ، والمراد بهذا الكلام - والله أعلم - ظاهره ، فإنه ابتدأ سبحانه الزبور بالأذكار والمواعظ إلى أن قال في المزمور{[51923]} السادس والثلاثين{[51924]} وهو قبل ربعه - هذا اللفظ بعينه .

بيان ذلك{[51925]} :

المزمور الأول : طوبى للرجل الذي لا يتبع رأي المنافقين ، ولم يقف في طريق الخاطئين ، ولم يجلس في مجالس المستهزئين ، لكن في ناموس الرب مشيئته{[51926]} ، وفي سننه يتلوا ليلاً ونهاراً ، فيكون كمثل الشجرة المغروسة على مجاري المياه التي تعطي ثمرتها في حينها ، وورقها لا {[51927]}ينتثر ، وكل ما يعمل يتم ، ليس{[51928]} كذلك{[51929]} المنافقون ، بل كالهباء الذي تذريه الرياح عن وجه الأرض ، فلهذا لا يقوم المنافقون في القضاء ولا الخطأة في مجمع الصديقين ، لأن الرب عالم بطريق الأبرار ، وطريق المنافقين{[51930]} تبيد .

المزمور الثاني : لماذا ارتجت الشعوب ؟ وهدت الأمم بالباطل ؟ قامت ملوك الأرض ورؤساؤها وائتمروا جميعاً على الرب وعلى مسيحه قائلين{[51931]} لنقطع أغلالهما{[51932]} ونلقي عنا سيرهما{[51933]} ، الساكن في السماء يضحك بهم ، والرب يمقتهم ، حينئذ يكلمهم بغضبه{[51934]} ، وبسخطه يذهلهم ، أنا أقمت ملكاً منهم على صهيون جبل قدسه{[51935]} ، لأخبر ميثاق الرب ، الرب قال لي : أنت{[51936]} {[51937]}ابني ، أنا اليوم ولدتك{[51938]} ، سلني فأعطيك الشعوب ، ميراثك وسلطانك على أقطار الأرض ، ترعاهم{[51939]} بقضيب من حديد ، ومثل آنية الفخار تسحقهم ، من الآن تفهموا أيها الملوك{[51940]} ! تأدبوا يا جميع قضاة الأرض ! اعبدوا الرب بخشية ، سبحوه برعدة ، {[51941]}الزموا الأدب{[51942]} لئلا يسخط الرب عليكم فتضلوا عن سبيله{[51943]} العادلة ، إذا ما توقد رجزه{[51944]} عن قليل ، طوباهم{[51945]} المتوكلين عليه .

المزمور الخامس : استمع يارب قولي داعياً ، وكن لدعائي مجيباً ، وأنصت إلى صوت تضرعي ، فإنك ملكي وإلهي ، وإني لك أصلي في غدواتي ، استمع{[51946]} يا رب طلبتي لأقف أمامك بالغداة وتراني ، لأنك إله لا ترضى الإثم ، ولا يحل في مساكنك شرير ، ولا يثبت مخالفو وصاياك بين يديك ، أبغضت جميع عاملي الإثم ، وأبدت كل الناطقين بالكذب ؛ الرجل السافك الدماء الغاش{[51947]} الرب يرذله{[51948]} ، وأنا بكثرة رحمتك أدخل بيتك ، وأسجد{[51949]} في هيكل قدسك مستشعراً بخشيتك ، اهدني يا رب بعدلك ، ومن أجل أعدائي سهل أمامك طريقي ، فإنه ليس في أفواههم صدق ، بل الإثم في قلوبهم ، حناجرهم قبور مفتحة ، وألسنتهم غاشة ، دنهم يا الله ! ومثل كثرة نفاقهم{[51950]} ارفضهم لأنهم أسخطوك{[51951]} يا رب ، ويفرح بك جميع المتوكلين عليك ، وإلى الأبد يسرون ، وفيهم تحل بركتك ، ويفتخر بك كل محبي اسمك ، لأنك يارب تبارك الصديق ، وكمثل سلاح ، المسرة كللتنا{[51952]} .

المزمور السادس : يارب ! لا تبكتني بغضبك ، ولا تؤدبني{[51953]} بزجرك ، ارحمني يا رب فإني ضعيف ، اشفني يارب فإن عظامي قلقت{[51954]} ، ونفسي جزعت جداً ، وأنت نج نفسي وخلصني برحمتك ، فليس في الموتى من يذكرك ، ولا في الجحيم من يشكرك ، تعبت في تنهدي ، أحمم{[51955]} في كل ليلة سريري{[51956]} ، وبدموعي أبلّ فراشي ، ذبلت من السخط عيناي ، ابعدوا عني يا جميع عاملي الإثم ، فإن الرب سمع صوت بكائي ، الرب سمع صوت تضرعي ، الرب قبل صلاتي ، يخزون ويبهتون جميع أعدائي ، ويتضرعون ويسقطون جداً عاجلاً .

وفي المزمور التاسع{[51957]} : أشكرك يا رب من كل قلبي ، وأقص جميع عجائبك ، أفرح وأسر بك ، وأرتل لاسمك العلي حين تولى أعدائي على أدبارهم يضعفون ويبيدون من بين يديك ، لأنك قضيت لي وانتقمت لي ، استويت على العرش يا ديان الحق ، زجرت الشعوب ، أبدت المنافق أسقطت{[51958]} اسمه{[51959]} إلى الأبد وإلى أبد الأبد ، لأنك أبدت سلاح العدو ، وأفنيت مدائنه ، وأزلت ذكرها ، الرب دائم إلى الأبد ، أعدَّ كرسيه للقضاء ليقضي للمسكونة بالعدل ، و{[51960]}يدين الشعوب بالاستقامة .

المزمور الثاني عشر{[51961]} : حتى متى يا رب تنساني إلى التمام ؟ حتى متى يا رب تصرف وجهك عني ؟ حتى متى تترك هذه الأفكار في نفسي والهموم والأوجاع في قلبي النهار كله ؟ حتى متى يعلو عدوي عليّ ؟ انظر إليّ واستجب لي يا ربي وإلهي ! أنر عيني لئلا أنام ميتاً ، ولئلا يقول عدوي : إني عليه قد قدرت ، والمضطهدون{[51962]} لي{[51963]} يفرحون إذا أنا زللت ، وأنا على رحمتك توكلت ، فلبي بخلاصك يفرح ، أرتل الرب الذي صنع لي حسناً ، وأسبح اسم الرب العالي .

المزمور الرابع عشر : يا رب من يسكن في مسكنك أو من يحل في طور قدسك ؟ ذاك الذي يمشي بلا عيب ويعمل البر ويتكلم{[51964]} في قلبه بالحق ، ولا يغش بلسانه أحداً ، ولا يصنع بقريبه سوءاً ، ولا يلتمس لجيرانه عاراً ، عيناه تشنأ الأثمة ، يمجد أتقياء الرب ، يحلف لقريبه ولا يكذب ، ولا يعطي فضته بالربا ، ولا يقبل الرشوة على الأزكياء ، الذي يفعل هذا يدوم ولا يحول إلى الأبد .

المزمور السادس عشر : استمع يا الله ببري ، وانظر إلى تواضعي ، وأنصت لصلاتي {[51965]}من شفتين{[51966]} غير غاشتين ، من قدامك يخرج قضائي ، عيناك{[51967]} تنظران الاستقامة ، بلوت قلبي وتعاهدتني ، جربتني فلم تجد فيّ ظلماً ، ولم يتكلم فمي بأعمال الشر ، من أجل كلام شفتيك حُفظت طرق صعبة لكيما يشتد في سبلك نهوضي ولا تزل{[51968]} خطاي ، وإذا ما دعوتك استجب لي ، اللهم أنصت إليّ أسمعك ، وتقبل دعائي يا مخلص المتوكلين عليك ، خلصني بيمينك من المضادين لي{[51969]} ، احفظني مثل حدقة العين ، وبظلال جناحك ظللني ، من وجه المنافقين الذين أجهدوني ، وأعدائي الذين اكتنفوا نفسي ، {[51970]}تفقدت شحومهم{[51971]} ، وتكلمت أفواههم بالكبرياء ، عندما أخرجوني أحاطوا بي ، نصبوا عيونهم ليضربوا بي الأرض ، استقبلوني مثل الأسد المستعد للفريسة ، ومثل الشبل الذي يأوي في خفية ، قم يا رب ! أدركهم وعرقلهم ، ونج نفسي من المنافقين ، ومن سيف أعدائك ، اللهم عن قرب شتتهم في الأرض ، اقسمهم في حياتهم .

المزمور السابع عشر : أحبك يا رب قوتي ! الرب رجائي وملجأي ومخلصي إلهي عوني ، عليه توكلي ، ساتري وخلاصي وناصري ، أسبح الرب وأدعوه ، أنجو من أعدائي ، لأن غمرات الموت اكتنفتني ، وأودية الأثمة أفزعتني ، أحاطت بي أهوال الجحيم ، شباك الموت أدركتني ، وعند شدتي دعوت الرب ، وإلى إلهي صرخت ، سمع من هيكل قدسه صوت دعائي ، أمامه يدخل إلى مسامعه ، تزلزلت الأرض وارتعدت ، تحركت أساسات الجبال وتزعزعت{[51972]} من أجل أن الرب غضب عليها ، صعد الدخان من رجزه والتهبت النار أمامها ، اشتعل منه{[51973]} جمر نار ، طأطأ السماوات ، والضباب تحت رجليه ، طار على أجنحة الرياح ، جعل الظلمة حجابه ، تحوط مظلته مياه مظلمة في سحب الهواء من الزمهرير ظلاله ، ومن بريق نور وجهه جعل الغمام يجري بين يديه ، برداً وجمر نار ، أرعد الرب من السماء ، وأبدى العلي صوته ، أرسل سهاماً وفرقهم ، وأكثر البرق وأفزعهم وأقلقهم ، ظهرت عيون المياه ، وانكشفت أساسات المسكونة من انتهارك يا رب ! ومن هبوب الريح سخطك ، أرسل من العلى وأخذني ، نشلني من المياه الغزيرة ، وخلصني من أعدائي الأشداء ، ومن المبغضين لي ، لأنهم تقووا أكثر مني ، سبقوني في يوم حزني ، نجاني في يوم جزعي ، الرب صار لي سنداً ، أخرجني إلى السعة ، وأنقذني لأنه ترأف لي ، خلصني من أعدائي الأشداء المبغضين ، جازاني الرب مثل بري ، ومثل طهر يدي يعطيني ، لأني حفظت سبل الرب ، ولم أبعد من إلهي ، إذ كل أحكامه{[51974]} قدامي ، وعدله لم أبعده عني ، أكون معه بلا عيب ، ولم تزدحف خطاي ، جازاني الرب مثل بري ، ومثل طهر يدي أمامه ، مع العفيف عفيفاً تكون{[51975]} ، ومع البار باراً تكون ، ومع الملتوي ملتوياً تكون ، ومع المختار مختاراً تكون ، من أجل أنك تنجي الشعب المتواضع وتذل أعين المتعظمين ، وأنت يا رب تضيء سراجي ، لأني بك أنجو من الرصد ، وبإلهي اعبر السور{[51976]} ، والله لا ريب في سبله ، كلام الرب{[51977]} مختبر ، يخلص جميع المتوكلين عليه ، إله مثل الرب ، ولا عزيز مثل إلهنا ، الإله{[51978]} الذي عضدني بقوته ، جعل سبلي بلا عيب ، ثبت قدمي ، وعلى المشارق رفعني ، علم يدي القتال ، شدد ذراعي مثل قوس نحاس ، أعطاني{[51979]} الخلاص ، يمينه نصرتني{[51980]} ، وأدبه أقامني إلى التمام ، حكمتك علمتني ، وسعت خطاي تحتي ، ولم تضعف قدماي ، أطلب أعدائي وأدركهم ، ولا أرجع حتى أفنيهم ، أرميهم فلا يستطيعون القيام ، يسقطون تحت قدمي ، عضدتني بقوة في الحرب ، جعلت كل الذين قاموا عليّ تحتي ، أبدت أعدائي ، استأصلت الذي شنأوني ، صرخوا فلم يكن لهم مخلص ، رغبوا إلى الله فلم يستجب لهم ، أسحقهم مثل الثرى {[51981]}أمام الريح ، وكمثل طين الطرق أطأهم ، نجني من مقاومة الألسن ، سيرني رأساً على الشعوب ، الشعب الذي لا أعرفه تعبد لي ، سمع لي سماع الأذن ، بنو الغرباء أقبلوا{[51982]} وأطاعوني ، {[51983]}ولم يؤمن بي بنو الغرباء{[51984]} ، حي هو الله ، وتبارك إله خلاصي ، تعالى الرب الذي أنقذني ، الله الذي ثبّت لي الانتقام ، أخضع الشعوب تحتي ، ونجاني من أعدائي ، ورفعني على الذين قاموا{[51985]} عليّ ، و{[51986]}من الرجال الأثمة نجاني ، لذلك أشكرك يا رب بين الشعوب ، وأرتل لاسمك .

المزمور الحادي والعشرون : إلهي إلهي لماذا تركتني ؟ تباعدت عن خلاصي لقول جهلي ، إلهي دعوتك بالنهار فلم تستجب لي ، وفي الليل{[51987]} {[51988]}فلم يكن مني جهلاً{[51989]} ، أنت كائن في القديسين يا فخر إسرائيل ، بك آمن آباؤنا ، وتوكلوا{[51990]} عليك فنجيتهم ، وصرخوا إليك فخلصتهم ، رجوك فلم يخزوا{[51991]} ، وأنا فدودة ولست إنساناً ، عار في الناس ، مرذول في الشعب ، كل من رآني يمقتني ، تكلموا بشفاههم وهزوا رؤوسهم و{[51992]}قالوا : إن كان آمن أو توكل على الرب فلينجه ، ويخلصه إن كان يحبه ، وأنت من البطن أخرجتني ، ومذ كنت أرتضع من بطن أمي{[51993]} ألقيت إليك ، وعليك من الرحم توكلت ، ومن بطن أمي أنت إلهي فلا تبعد عني ، فإن الشدة قريبة ، وليس من{[51994]} يخلصني ، أحاطت بي عجول كثيرة ، اكتنفتني ثيران سمان ، فتحت أفواهها على مثل الأسد الزائر المفترس ، ومثل الماء انهرقت عظامي ، وصار قلبي مثل الشمع المذاب في وسط بطني ، يبست{[51995]} قواي مثل الفخار ، لصق لساني بحنكي ، وإلى تراب الموت أنزلتني ، أحاطت بي كلاب كثيرة ، اكتنفتني جماعة الأشرار{[51996]} ، ثقبوا يدي ورجلي ، وزعزعوا جميع عظامي ، نظروا إليّ وشتموني{[51997]} ، واقتسموا بينهم ثيابي ، واقترعوا على لباسي ، وأنت يا رب فلا تبعد من معونتي ، انظر إلى تضرعي ، نج من السيف نفسي ، ومن يد الكلاب التي احتوشتني{[51998]} ، ومن فم الأسد خلصني ، ومن القرن المتعالي على تواضعي ، لأبشر باسمك إخوتي ، وبين الجماعة أمجدك ، أيها الخائفون من الرب مجدوه ! يا جميع ذرية يعقوب سبحوه ! يخشاه كل زرع إسرائيل ، لأنه لم يهن ولم يرذل دعوة المسكين ، ولا صرف وجهه عني ، وعند دعائي استجاب لي ، يأكل المساكين ويشبعون ، ويسجد قدامه جميع قبائل الشعوب ، لأنه الملك الرب ، وسلطانه على الأمم ، تأكل وتسجد قدام الرب جميع ملوك الأرض ، وبين يديه يجثو جميع هابطي التراب لله ، يحيي نفسي{[51999]} ، وذريتي له تتعبد ، أخبروا بالرب أيها الجيل{[52000]} الآتي ، وحدثوا بعدله ، ليرى الشعب الذي يولد صنع الرب .

المزمور الثلاثون : عليك يارب توكلت{[52001]} فلا أخزى إلى الأبد ، خلصني وأنقذني بعدلك ، أنصت لي بسمعك ، واستنقذني عاجلاً ، كن لي إلهاً نصيراً وملجأ ومخلصاً لأنك عوني وملجأي ، وباسمك يارب تهديني وتعينني وتخرجني من هذا الفخ الذي أخفي{[52002]} لي ، {[52003]}لأنك ناصري ، وفي يدك أسلم روحي{[52004]} ، نجني يا رب إله الحق ، شنأت الذين يغتبطون بالأوثان الباطلة ، وأنا على الرب توكلت ، أفرح وأسر برحمتك لأنك نظرت إلى تواضعي ، وخلصت نفسي من الشدائد ، ولمن تسلمني في أيدي الأعداء ، اقمت رجلي في السعة ، ارحمني يا رب فإني حزين ، جزعت{[52005]} عيناي من سخطك ، ونفسي وقواي ، فني عمري بالأحزان ، وسني بالزفرات ، ضعفت بالمسكنة قوتي وقلقت عظامي ، صرت عاراً في أعدائي وجيرتي ، ورهبة لمن عرفني ، من عاينني{[52006]} تباعد عني ، ونسوني في قلوبهم مثل الميت ، صرت مثل إناء مكسور{[52007]} ، لأني سمعت سب جميع من حولي ، هموا بي وعند اجتماعهم{[52008]} عليّ جميعاً تآمروا لأخذ نفسي ، فأنا يا رب عليك توكلت ، قلت : أنت إلهي ، وفي يدك{[52009]} قسمي ، نجني من يد أعدائي والطاردين لي ، أضىء{[52010]} وجهك على عبدك ، وخلصني برحمتك ، يارب لا تخزني فإني دعوتك ، تخزي المنافقين ويهبطون إلى الجحيم ، تبكم الشفاه الغاشة المتقولة على الصديق بالزور والبهتان ، ما أكثر{[52011]} رحمتك يا رب لجميع خائفيك ، أعددتها لمن اعتصم بك أمام بني البشر ، استرهم في كنفك{[52012]} من{[52013]} أشرار الناس وفي ظلال وجهك ، وقهم من مقاومة الألسن ، تبارك الرب الذي {[52014]}انتخب له{[52015]} الأصفياء في المدينة العظيمة ، أنت قلت في تحيري : إني سقطت من حذاء عينيك ، ولذلك سمعت صوت تضرعي حين دعوتك ، حبوا الرب يا جميع أصفيائه ، فإن الرب يبتغي الحق ، ويكافىء المستكبرين بفعلهم ، تشتد قلوبكم وتقوى أيها المتوكلون على الرب .

المزمور الثالث والثلاثون : أبارك{[52016]} الرب في كل حين ، وكل أوان تسبيحه في فمي ، بالرب تفتخر نفسي ، فليسمع أهل الدعة ويفرحوا ، عظموا معي الرب وشرفوا اسمه أجمعون ، أنا طلبت{[52017]} الرب فأجابني ، ومن شدائدي نجاني ، أقبلوا إلى الرب واستتروا به ، فإن وجوهكم لا تخزى ، إن المسكين دعا فاستجاب له الرب ، ومن جميع أحزانه خلصه ، ملك الرب يحوط أتقياءه وينجيهم ، ذوقوا وتيقنوا طيب الرب ، طوبى للرجل المتوكل عليه ، اتقوا الرب يا جميع قديسيه{[52018]} لأنه لا منقصة لأتقيائه{[52019]} ، الأغنياء افتقروا وجاعوا ، والذين يطلبون الرب لا يعدمون كل الخيرات ، هلموا أيها الأبناء واسمعوا مني لأفهمكم مخافة الرب ، من هو الرج{[52020]}ل الذي يهوى الحياة ويحب أن يرى{[52021]} الأيام الصالحة ، اكفف لسانك من الشر وشفتيك ، لا تتكلم بالغدر ، ابعد عن الشر ، واصنع الخير ، اطلب السلامة واتبعها ، فإن عين الرب على الأبرار ، وسمعه إلى تضرعهم ، وجه الرب على صانعي الشر ليمحو ذكرهم من الأرض ، الأبرار دعوا فاستجاب لهم الرب{[52022]} ، من جميع شدائدهم نجاهم ، الرب{[52023]} قريب من مستقيمي القلوب ، يخلص متواضعي الأرواح ، كثيرة{[52024]} هي أحزان الصديقين ، ومن جميعها ينجيهم الرب ، الرب{[52025]} يحفظ جميع عظامهم ، وواحد منهم لا ينكسر ، موت الخطأة سيىء ، ومبغضو البار يهلكون ، الرب ينجي نفوس عبيده ، ولا يخيب المتوكلين عليه .

المزمور الرابع والثلاثون : حاكم يا رب الذين يظلمونني ، قاتل الذي يقاتلونني ، خذ سلاحاً وترساً وقم لمعونتي ، استل سيفاً ورد به أعدائي الذين يرهقونني ، وقل لنفسي : أنا مخلصك ، يخزى ويبهت طالبو نفسي ، يرتدون{[52026]} على أعقابهم ويخزي الذين يتفكرون بي الشر ، ويكونون كالغبار أمام{[52027]} الريح ، وملك الرب يخزيهم ، تكون طريقهم زلقة ظلمة عليهم وملك الرب{[52028]} يطاردهم ، لأنهم أخفوا لي فخاً ، بغير حق عيروا نفسي ، فليأتهم الشر بغتة ، والمصيدة التي أخفوها تأخذهم ، وفي الحفرة التي حفروها يسقطون ، نفسي تبتهج بالرب ، وتنعم بخلاصه ، عظامي كلها تقول : يا رب من مثلك منجي المسكين من يد القوي ، والفقير والبائس من يد الذين يختطفونه ، قام عليّ شهود الزور ، وعما لم أعلم ساءلوني ، جازوني بدل الخير شراً ، وأبادوا نفسي وأنا عندما لجوا عليّ لبست مسحاً ، وبالصيام أذللت نفسي ، وصلاتي عادت إلى حضني ، مثل قريب و أخ كنت لهم ، صرت كالحزين الكئيب في تواضعي ، اجتمعوا عليّ وفرحوا ، اجتمع عليّ الأشرار ولم أشعر ، أثموا{[52029]} ولم يندموا ، أحزنوني وهزؤوا بي وصروا أسنانهم عليّ ، {[52030]}يا رب{[52031]} إلى متى تنتظر ! نج نفسي من شر ما نصبوا ، ومن الأسد نج وحدتي ، لأشكرك يا رب في الجموع الكثيرة وفي{[52032]} الشعب الصالح أرتل لك ، لا يسر بي المعادون لي ظلماً ، الذين يشنؤونني باطلاً ويتغامزون بعيونهم ، لأنهم يتكلمون{[52033]} بالسلام وبالدغل يفكرون ، وعلى المتواضعين في الأرض يقولون الكذب ، فتحوا عليّ أفواههم ، {[52034]}وقالوا{[52035]} : نعماً نعماً ! قد قرت به عيوننا ، اللهم قد رأيت ، لا تغفل ، لا تبعد عني يا رب ! انظر سريعاً في قضائي إلهي وربي ، كن{[52036]} في ظلامتي ، واحكم لي مثل برك يا ربي وإلهي ، لا تسرهم بي ، لئلا يقولوا في قلوبهم : تفتحت{[52037]} نفوسنا ، ولا يقولوا : قد ابتلعناه{[52038]} ، يخزون ويهنون{[52039]} جميعاً الذين يفرحون بإساءتي ، يلبس الخزي والبهت{[52040]} المتعظمون بالقول عليّ يسر ويفرح الذين يهوون بري ، ويقولون في كل حين : عظيم هو الرب ، الذين يريدون سلامة عبدك ، لساني يتلو عدلك وتمجيدك النهار كله .

المزمور السادس والثلاثون : لا تغبط الأشرار ولا تتأسّ بفاعلي الإثم ، لأنهم مثل العشب سريعاً يجفون ، ومثل البقل الأخضر عاجلاً يذبلون ، توكل على الرب واصنع الخير ، واسكن في الأرض ، وعش من نعيمها ، استبشر بالرب يعطيك مطلوبات قلبك ، واكشف سبلك للرب وتوكل عليه وهو يصنع لك ، يخرج مثل النور عدلك ، ومثل الظهيرة أحكامك ، اخضع للرب واضرع إليه ، لا تغبط الرجل المستقيم{[52041]} في طريقه المقيم على إثمه ، ولا رجلاً يعمل بخلاف الناموس ، اكفف من السخط ، ودع الغضب ، لا تبار الشرير ، فإن الأشرار جميعاً يبيدون ، والذين يرجون الرب يرثون الأرض عن قليل ، لا يوجد الخاطىء ، ويطلب{[52042]} مكانه فلا يوجد ، أهل الدعة{[52043]} يرثون الأرض ، ويتنعمون بكثرة السلامة ، المنافق يرصد الصديق ويصر عليه أسنانه ، والرب يهزأ به ، لأنه قد علم أن يومه يدركه ، استل الخطأة سيوفهم ، وأوتروا قسيهم ، ليصرعوا المسكين والبائس ، ويقتلوا{[52044]} المستقيم القلب ، تدخل سيوفهم إلى قلوبهم ، وتنكسر قسيهم{[52045]} ، اليسير للصديق خير من كثرة غنى الخطأة ، لأن سواعد الخطأة تنكسر ، والرب يحفظ الأبرار ، الرب يعرف أيام صديقيه {[52046]}الذين لا عيب فيهم{[52047]} وميراثهم إلى الأبد ، ولا يخزون في زمان سوء ، وفي أيام الشدائد يشبعون ، لأن الأثمة يبيدون ، أعداء الرب حين يرتعون ويتمجدون يذهبون مثل الدخان ويضمحلون ، الخاطىء يقترض ولا يوفى ، والبار يترأف ويعطي ، لأن مباركيه يرثون{[52048]} الأرض ، ولا غيه يستأصلون ، الرب يقوِّم خطأ الإنسان ويهديه في الطريق ، إن سقط البار لم يجزع ، لأن الرب ممسك بيده ، كنت صبياً وشخت ولم أر صديقاً رفض ، ولا ذريته طلبت خبزاً النهار كله يترحم ويقرض{[52049]} ونسله مبارك ، ابعد عن الشر وافعل الخير ، واسكن إلى أبد الأبد ، لأن الرب{[52050]} يحب العدل ، ولا يضيع أصفياءه ، يحفظهم إلى أبد الأبد ، الأثمة يهلكون ونسل الخطأة يستأصلون ، الصديقون يرثون{[52051]} الأرض ويسكنون فيها إلى أبد الأبد ، فم الصديق ينطق بالحكمة ولسانه يقول العدل ، سنة إلهه في قلبه ، ولا تزدحف قدماه ، الخاطىء يرصد البار ويهم بقتله ، والرب لا يسلمه في يديه ، ولا يدخله في الحكم ، ترج الرب واحفظ طرقه ، وهو يرفعك لترث الأرض وتعاين الخطأة يبيدون ، رأيت المنافق يتعالى : ويتطاول مثل أرز لبنان ، مررت به فلم أجده وطلبت موضعه فلم أصبه ، تمسك بالدعة وسترى الاستقامة ، فإن عاقبة الرجل المستقيم سلامة ، الخطأة جميعاً يبيدون ، وبقايا الأشرار يستأصلون ، خلاص الأبرار من عند الرب وهو ناصرهم في زمان الشدائد ، الرب عونهم ومنجيهم ومنقذهم من الخطأة ، ويخلصهم لأنهم توكلوا عليه .


[51899]:من ظ ومد، وفي الأصل: كثيرة.
[51900]:زيد من ظ ومد.
[51901]:زيد من ظ ومد.
[51902]:زيد من مد.من ظ ومد والقرآن الكريم، وفي الأصل: ذكر.
[51903]:من ظ ومد، وفي الأصل: فذكرا.
[51904]:زيد من مد.
[51905]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[51906]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[51907]:زيد من مد.
[51908]:في ظ: وأشار.
[51909]:زيد من ظ ومد.
[51910]:من ظومد، وفي الأصل: التحميد.
[51911]:زيد من ظ ومد.
[51912]:العبارة من هنا إلى "الخصوص بقوله" ساقطة من ظ.
[51913]:من مد، وفي الأصل: أدلته – كذا.
[51914]:من مد، وفي الأصل: المخصوص.
[51915]:زيد من ظ ومد.
[51916]:زيد من ظ ومد.
[51917]:في مد: الآخرة.
[51918]:زيد من ظ ومد والقرآن الكريم سورة 7 آية 127.
[51919]:من ظ ومد والقرآن الكريم، وفي الأصل: يرثها.
[51920]:زيد من ظ ومد.
[51921]:سقط ما بين الرقمين من ظ ومد.
[51922]:سقط ما بين الرقمين من ظ ومد.
[51923]:من ظ ومد وفي الأصل: الزبور.
[51924]:السابع والثلاثين فيما لدينا من نسخة التوراة.
[51925]:زيد في الأصل: قال، في ولم تكن الزيادة في ظ ومد فحذفناها.
[51926]:في الزبور: مسرته.
[51927]:من ظ ومد وفي الأصل: كما.
[51928]:زيد من مد والزبور.
[51929]:من ظ ومد والزبور، وفي الأصل: ذلك.
[51930]:من ظ ومد وفي الأصل: الأبرار، وفي الزبور، الأشرار.
[51931]:زيد من الزبور.
[51932]:في النسخ: إغلالهم، وفي الزبور: قيودهما.
[51933]:في النسخ: ثيرهم وفي الزبور: ربطهما.
[51934]:من ظ ومد والزبور، وفي الأصل: بغضب.
[51935]:في الزبور: قدسي.
[51936]:سقط من ظ ومد.
[51937]:من الزبور: وفي الأصل، ولا اليوم وما بين الرقمين ساقطة من ظ ومد.
[51938]:من الزبور، وفي الأصل: ولا اليوم، وما بين الرقمين ساقط من ظ ومد.
[51939]:في الزبور: تحطمهم.
[51940]:في مد: الملاك.
[51941]:في الزبور: قبلوا الابن.
[51942]:في الزبور: قبلوا الابن.
[51943]:في مد: سبله.
[51944]:من ظ ومد والزبور معنى، وفي الأصل: رحوه.
[51945]:في الزبور: طوبي لجميع.
[51946]:من ظ ومد، وفي الأصل: اتسمع، وفي الزبور: تسمع.
[51947]:من ظ ومد والزبور معنى، وفي الأصل: الفتن.
[51948]:من ظ ومد والزبور، وفي الأصل: يرزله.
[51949]:من ظ ومد والزبور، وفي الأصل: ادخل.
[51950]:من ظ ومد، وفي الأصل: تعامهم، وفي الزبور: ذنوبهم.
[51951]:من ظ ومد والزبور معنى، وفي الأصل: يسخطوك.
[51952]:من ظ ومد وفي الأصل: كلتنا، وفي الزبور: تحيطه.
[51953]:في ظ ومد: ترديني.
[51954]:في ظ: خلقت، وفي الزبور: رجفت.
[51955]:في الزبور: أعوم.
[51956]:من ظ ومد والزبور، وفي الأصل: سريرتي.
[51957]:في مد: العاشر، وربما يكون هو الأصح.
[51958]:سقط من مد.
[51959]:من ظ ومد، وفي الأصل: اسمك، وفي الزبور، اسمهم.
[51960]:من ظ ومد وفي الأصل: أو، وليس في الزبور.
[51961]:الثالث عشر فيما عندنا من نسخة الزبور، ونفس الزيادة تطرد إلى آخر المزامير.
[51962]:بهامش ظ: قاموس ضهده كمنعه: قهره كاضطهده.
[51963]:زيد من ظ ومد.
[51964]:من ظ ومد وفي الأصل: تكلم وفي الزبور: المتكلم.
[51965]:بياض في الأصل ملأناه من ظ ومد والزبور إلا أن كلمة "من" ليست في الأولين.
[51966]:بياض في الأصل: ملأناه من ظ ومد والزبور إلا أن كلمة "من" ليست في الأولين.
[51967]:من الزبور، وفي النسخ: عيناي.
[51968]:من ظ ومد، وفي الأصل: لا يزل وفي الزبور: ما زلت.
[51969]:زيد من ظ ومد.
[51970]:في الزبور: وقلبهم السمين قد أغلقوا.
[51971]:في الزبور: وقلبهم السمين قد أغلقوا.
[51972]:في ظ ومد: تزعزعت.
[51973]:سقط من ظ.
[51974]:من ظ ومد والزبور، وفي الأصل: أحكامي.
[51975]:زيد من ظ ومد والزبور.
[51976]:من ظ ومد وفي الأصل: السو، وفي الزبور: أسوارا.
[51977]:زيد من ظ ومد والزبور.
[51978]:زيد من ظ ومد والزبور.
[51979]:زيد في ظ ومد: نصرة.
[51980]:من ظ ومد والزبور معنى، وفي الأصل: نصرتي.
[51981]:زيدت الواو قبله في الأصل، ولم تكن في ظ ومد والزبور فحذفناها.
[51982]:زيد من ظ ومد.
[51983]:في الزبور: بنو الغرباء يبلون ويزحفون من حصونهم
[51984]:في الزبور: بنو الغرباء يبلون ويزحفون من حصونهم.
[51985]:من ظ ومد والزبور معنى، وفي الأصل: أقاموا.
[51986]:زيد من ظ ومد.
[51987]:من ظ ومد والزبور، وفي الأصل: النهار.
[51988]:في الزبور: فلا هدو لي.
[51989]:في الزبور: فلا هدو لي.
[51990]:في ظ: تواكلوا.
[51991]:من ظ ومد والزبور، وفي الأصل: فلم تحرزا – كذا.
[51992]:زيد من مد.
[51993]:من ظ ومد وفي الأصل: أمتي وليس في الزبور.
[51994]:زيد من ظ ومد.
[51995]:من الزبور، وفي النسخ: يبس.
[51996]:من ظ ومد والزبور، وفي الأصل: الأسرار.
[51997]:من ظ ومد وفي الأصل: شتموني وفي الزبور: يتفرسون في؛ وزيد بعده في الأصل وظ: به، ولم تكن الزيادة في مد فحذفناها.
[51998]:من ظ ومد، وفي الأصل: اجتوشت، والجملة في الزبور: من يد الكلب وحيدتي.
[51999]:كذا والجملة في الزبور....التراب ومن لم يحي نفسه.
[52000]:من ظ ومد والزبور، وفي الأصل: الجليل.
[52001]:زيد في الأصل: يا رب ولم تكن الزيادة في ظ ومد فحذفناها.
[52002]:في مد: انخفى.
[52003]:زيدت الواو في الأصل ولم تكن في ظ ومد والزبور فحذفناها.
[52004]:من ظ ومد والزبور، وفي الأصل: روح.
[52005]:في الزبور: خسفت.
[52006]:من ظ ومد والزبور معنى، وفي الأصل: عافني.
[52007]:من ظ ومد والزبور معنى، وفي الأصل: مسكون.
[52008]:من ظ ومد وفي الأصل: اخفايهم.
[52009]:في ظ: يديك.
[52010]:من الزبور، وفي الأصول: يضي.
[52011]:من ظ ومد والزبور معنى، وزفي الأصل: اكثرت.
[52012]:من ظ ومد وفي الأصل: كفنك، وفي الزبور: ستر وجهك.
[52013]:من ظ ومد والزبور، وفي الأصل: بين.
[52014]:من ظ ومد وفي الأصل: انتجت الأولياء، وفي الزبور: قد جعل عجبا رحمته لي.
[52015]:من ظ ومد، وفي الأصل: انتجت الأولياء، وفي الزبور: قد جعل عجبا رحمته لي.
[52016]:من ظ ومد والزبور، وفي الأصل: اياك.
[52017]:من ظ ومد والزبور، وفي الأصل: طلب.
[52018]:من ظ ومد والزبور وفي الأصل: قديشيه.
[52019]:زيد في مد: الاتقياء.
[52020]:في مد: الرب – خطأ.
[52021]:من ظ ومد والزبور، وفي الأصل: يربى.
[52022]:سقط من مد.
[52023]:تكرر في الأصل فقط.
[52024]:من ظ ومد والزبور، وفي الأصل: كبيرة.
[52025]:ليس في الزبور.
[52026]:من ظ ومد والزبور، وفي الأصل: يردون.
[52027]:في مد: أيام.
[52028]:زيد من ظ ومد والزبور معنى.
[52029]:من ظ ومد، وفي الأصل: اسمعوا، وفي الزبور: مزقوا.
[52030]:من ظ ومد والزبور، وفي الأصل: ترتب – كذا.
[52031]:من ظ ومد والزبور وفي الأصل: ترتب – كذا.
[52032]:زيد من ظ ومد والزبور.
[52033]:في الزبور: لا يتكلمون.
[52034]:من ظ ومد وفي الأصل: فقالوا: وفي الزبور: قالوا.
[52035]:من ظ ومد وفي الأصل: فقالوا: وفي الزبور: قالوا.
[52036]:من مد، وفي الأصل وظ: الحكم، والجملة في الزبور: استيقظ وانتبه إلى حكمي يا إلهي وسيدي إلى دعواي.
[52037]:من ظ ومد وفي الأصل: تنتحب – كذا، والجملة في الزبور: هه شهوتنا.
[52038]:من ظ ومد والزبور، وفي الأصل: ائتلفناه.
[52039]:من ظ ومد والزبور معنى، وفي الأصل: يتهنون – كذا.
[52040]:من ظ ومد والزبور معنى وفي الأصل: البيت.
[52041]:من ظ ومد وفي الأصل: السقيم، وفي الزبور: الذي ينجح.
[52042]:من ظ ومد وفي الأصل: بطلت، وفي الزبور: تطلع في.
[52043]:من ظ ومد والزبور معنى، وفي الأصل "و".
[52044]:من ظ ومد والزبور معنى، وفي الأصل: يقتل.
[52045]:من ظ ومد والزبور معنى، وفي الأصل: قسيمهم.
[52046]:في الأصول: التي لا غيب فيها، وفي الزبور: الكلمة.
[52047]:في الأصول: التي لا غيب فيها، وفي الزبور: الكلمة.
[52048]:من ظ ومد والزبور، وفي الأصل: يورثون.
[52049]:من ظ ومد والزبور، وفي الأصل: يفترض.
[52050]:زيد من ظ ومد والزبور.
[52051]:من ظ ومد والزبور، وفي الأصل: يسكنون.