نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ ٱلۡقُرۡءَانَۚ وَلَوۡ كَانَ مِنۡ عِندِ غَيۡرِ ٱللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ ٱخۡتِلَٰفٗا كَثِيرٗا} (82)

ولما كان سبب إبطانهم خلاف ما يظهرونه{[22102]} اعتقاد أنه صلى الله عليه وسلم رئيس ، لا يعلم إلا ما أظهروه ، {[22103]}لا رسول{[22104]} من الله الذي يعلم السر وأخفى ؛ سبب{[22105]} عن ذلك على وجه الإنكار إرشادهم إلى الاستدلال على رسالته بما يزيح الشك ويوضح الأمر ، وهو تدبر{[22106]} هذا القرآن المتناسب المعاني ، المعجز المباني ، الفائت لقوى المخاليق ، المظهر لخفاياهم{[22107]} على اجتهادهم في إخفائها ، فقال سبحانه وتعالى دالاً على وجوب النظر في القرآن والاستخراج للمعاني منه : { أفلا يتدبرون } أي يتأملون ، يقال : تدبرت الشيء - إذا تفكرت في{[22108]} عاقبته وآخر أمره { القرآن } أي الجامع لكل ما يراد علمه من تمييز الحق من الباطل على نظام لا يختل ونهج لا يمل ؛ قال المهدوي{[22109]} : وهذا دليل على وجوب تعلم معاني القرآن وفساد قول من قال : لا يجوز أن يؤخذ منه إلا ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ومنع أن يتأول على ما يسوغه لسان العرب ، وفيه دليل على النظر والاستدلال .

ولما كان التقدير : فلو كان من عند غير الله لم يخبر بأسرارهم ، عطف عليه قوله : { ولو كان من عند غير الله } أي الذي له الإحاطة الكاملة - كما زعم الكفار { لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً * } أي في المعنى بالتناقض والتخلف عن الصدق في الإخبار بالمغيبات أو بعضها ، وفي النظم بالتفاوت في الإعجاز ؛ فإذا علموا أنه من عند الله بهذا الدليل القطعي حفظوا سرائرهم كما يحفظون علانياتهم ، لأن الأمر بالطاعة مستوٍ عند السر والعلن ؛ والتقيد بالكثير يفيد أن المخلوق عاجز عن التحرز من النقص العظيم بنفسه{[22110]} ، وإفهامه - عند استثناء{[22111]} نقيض التالي - وجود الاختلاف اليسير فيه تدفعه الصرائح .


[22102]:في مد: يظهرون.
[22103]:في ظ: لرسول.
[22104]:في ظ: لرسول.
[22105]:زيد من ظ ومد.
[22106]:في ظ: يدبر.
[22107]:من ظ ومد، وفي الأصل: لخفايهم.
[22108]:في ظ: على.
[22109]:وهو أحمد بن عمار بن أبي العباس المغربي أبو العباس، نحوي لغوي مقرىء مفسر ـ كما في معجم المؤلفين 2/27.
[22110]:من مد، وفي الأصل: نفسه، وفي ظ: ينقصه.
[22111]:سقط من ظ.