نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٖ فَحَيُّواْ بِأَحۡسَنَ مِنۡهَآ أَوۡ رُدُّوهَآۗ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٍ حَسِيبًا} (86)

ولما كان ذلك موجباً للإعراض عنهم{[22210]} رأساً ومنابذتهم قولاً وفعلاً ، وبين سبحانه وتعالى أن التحية ليست من وادي الشفاعة ، وأن الشفاعة تابعة للعمل ، والتحية تابعة للظاهر ، فقال سبحانه وتعالى عاطفاً على ما تقديره : فلا تشفعوا فيهم وأنتم تعلمون سوء مقاصدهم ، فقال معبراً بأداة التحقق بشارة لهم بأنهم يصيرون - بعد ما هم فيه الآن من النكد - ملوكاً ، وفي حكم الملوك ، يحبون ويشفع عندهم ، وحثاً على التواضع : { وإذا حييتم بتحية } أي تحية كانت{[22211]} إذا كانت مشروعة ، وأصل التحية الملك ، واشتقاقها من الحياة ، فكأن حياة الملك هي الحياة ، وما عداها عدم{[22212]} ، ثم أطلقت على كل دعاء يبدأ به عند اللقاء ؛ وقال الأصبهاني : لفظ التحية صار كناية عن الإكرام ، فجميع أنواع الإكرام تدخل{[22213]} تحت لفظ التحية { فحيوا بأحسن منها } كأن تزيدوا{[22214]} عليها { أو ردوها } أي من غير زيادة ولا نقص ، وذلك دال{[22215]} على وجوب رد السلام - من الأمر ، وعلى الفور - من الفاء{[22216]} والإجماع موافق لذلك ، وترك الجواب إهانة ، والإهانة ضرر ، والضرر حرام ؛ قال الأصبهاني : والمبتدىء يقول{[22217]} : السلام عليكم ، والمجيب يقول : وعليكم السلام ، ليكون الافتتاح والاختتام بذكر الله سبحانه وتعالى .

وما أحسن جعلها تالية لآية الجهاد إشارة إلى أن من بذل السلام وجب الكف عنه ولو كان في الحرب ، على أن من مقتضيات هاتين الآيتين أن مبني هذه السورة على الندب إلى الإحسان والتعاطف والتواصل ، وسبب ذلك إما المال وقد تقدم الأمر به في قوله تعالى{ وإذا حضر القسمة }[ النساء : 8 ] ، وإما غيره ومن أعظمه القول ، لأنه{[22218]} ترجمان القلب الذي به العطف ، ومن أعظم ذلك الشفاعة والتحية ، قال عليه الصلاة والسلام فيما أخرجه مسلم والأربعة عن أبي هريرة رضي الله عنه " والذي نفسي بيده{[22219]} ! لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، أفلا أدلكم على أمر إذا فعلتموه تحاببتم ، أفشوا السلام بينكم " فناسب ذكر هاتين الآيتين{[22220]} بعد ذكر آية الجهاد المختتمة بالبأس والتنكيل .

ولما كانت الشفاعة أعظمها في الإحسان قدمت ولا سيما و{[22221]}موجبها الإعراض ، ومقصد السورة التواصل ، فشأنها أهم والنظر إليها آكد ، ثم رغب في الإحسان في الرد ، ورهب من تركه بقوله معللاً : { إن الله } أي الذي له{[22222]} الإحاطة علماً وقدرة { كان } أي أزلاً وأبداً { على كل شيء حسيباً * } أي محصياً لجميع المتعددات دقيقها وجليلها ، كافياً{[22223]} لها في أقواتها ومثوباتها ، محاسباً بها ، مجازياً عليها ، وذلك كله شأن المقيت ؛


[22210]:زيدت الواو بعده في ظ.
[22211]:زيد من ظ ومد، غير أن "أي" ليس في ظ.
[22212]:من ظ ومد، وفي الأصل: عدمهم.
[22213]:في ظ: يدخل.
[22214]:من مد، وفي الأصل وظ: يزيدوا.
[22215]:سقط من ظ.
[22216]:في ظ: الالفاء ـ كذا.
[22217]:من ظ ومد، وفي الأصل: يقوله.
[22218]:في ظ: لأن.
[22219]:من مد ومسند الإمام أحمد 1/167، وفي ظ: به.
[22220]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[22221]:سقط من ظ.
[22222]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[22223]:في مد: كاينا.