نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{فَقَٰتِلۡ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفۡسَكَۚ وَحَرِّضِ ٱلۡمُؤۡمِنِينَۖ عَسَى ٱللَّهُ أَن يَكُفَّ بَأۡسَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْۚ وَٱللَّهُ أَشَدُّ بَأۡسٗا وَأَشَدُّ تَنكِيلٗا} (84)

ولما بين سبحانه وتعالى{[22147]} نفاقهم المقتضي لتقاعدهم عن الجهاد بأنفسهم وتنشيطهم لغيرهم ، كان ذلك سبباً لأن يمضي صلى الله عليه وسلم لأمره سبحانه وتعالى من غير التفات إليهم وافقوا أو نافقوا ، فقال سبحانه وتعالى بعد الأمر بالنفر ثبات وجميعاً ، وبيان أن منهم المبطىء ، مشيراً إلى أن الأمر باق وإن بطّأ الكل : { فقاتل في سبيل الله } أي الذي له الأمر كله ولو كنت وحدك .

ولما كان كأنه قيل : فما أفعل فيمن أرسلت إليهم إن لم يخرجوا ؟ قال - معلماً بأنه{[22148]} قد جعله{[22149]} أشجع الناس وأعلمهم بالحروب وتدبيرها ، وهو مع تأييده بذلك قد تكفل بنصرته ولم يكله إلى أحد - : { لا تكلف إلا نفسك } أي ليس عليك{[22150]} إثم أتباعك لو تخلفوا عنك ، وقد أعاذهم الله سبحانه وتعالى من ذلك ، ولا ضرر عليك في الدنيا أيضاً من تخليهم ، فإن الله سبحانه وتعالى ناصرك وحده{[22151]} ، وليس النصر إلا بيده سبحانه وتعالى ، وما{[22152]} كان سبحانه وتعالى ليأمره بشيء إلا وهو كفوء له ، فهو ملىء بمقاتلة الكفار كلهم{[22153]} وحده وإن كانوا أهل الأرض كلهم ، ولقد عزم في غزوة بدر الموعد - التي قيل : إنها سبب نزول هذه الآية - على الخروج إلى الكفار ولو لم يخرج معه أحد ؛ وقد اقتدى به صاحبه الصديق{[22154]} رضي الله تعالى عنه في قتال أهل الردة فقال للصحابة رضي الله تعالى عنهم : والله لو لم أجد إلا هاتين - يعني ابنتيه : عائشة وأسماء رضي الله تعالى عنهما - لقاتلتهم{[22155]} بهما .

ولما كان ذلك قد يفتر عن الدعاء قال{[22156]} : { وحرض المؤمنين } أي مرهم بالجهاد وانههم عن تركه وعن مواصلة كل من يثبطهم عنه وعظمهم{[22157]} واجتهد في أمرهم حتى يكونوا مستعدين للنفر متى ندبوا حتى كأنهم لشدة {[22158]}استعدادهم حاضرون{[22159]} في الصف دائماً . ثم استأنف الذكر لثمرة ذلك فقال : { عسى الله } أي الذي استجمع صفات الكمال { أن يكف } بما له من العظمة { بأس الذين كفروا } أي عن أن{[22160]} يمنعوك من إظهار الدين بقتالك وقتال من تحرضه{[22161]} ، ولقد فعل سبحانه وتعالى ذلك ، فصدق وعده ، ونصر عبده ، وهزم الأحزاب وحده ، حتى ظهر الدين ، ولا يزال ظاهراً حتى يكون آخر ذلك على يد عيسى عليه الصلاة والسلام .

ولما كان السامع ربما فهم أنه لا يتأتى كفهم{[22162]} إلا بذلك ، قال ترغيباً وترهيباً واحتراساً : { والله } أي الذي لا مثل له { أشد بأساً } أي عذاباً وشدة من المقاتِلين والمقاتَلين{[22163]} { وأشد تنكيلاً * } أي تعذيباً بأعظم العذاب ، ليكون ذلك مهلكاً للمعذب ومانعاً لغيره عن مثل فعله ؛ قال الإمام أبو عبد الله القزاز : يقال{[22164]} : نكلته تنكيلاً - إذا عملت به عملاً يكون نكالاً لغيره ، أي عبرة فيرجع عن المراد من أجله ، وهو أن الناظر إليه والذي يبلغه ذلك يخاف{[22165]} أن يحل به مثله ، أي فيكون له ذلك قيداً عن الإقدام ؛ والنكل - بالكسر : القيد .


[22147]:زيد بعده من ظ: فقال.
[22148]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[22149]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[22150]:زيد من ظ ومد، غير أن "أي" غير موجود في ظ.
[22151]:في ظ: وحدك.
[22152]:من ظ ومد، وفي الأصل: لما.
[22153]:سقط من ظ.
[22154]:سقط من ظ.
[22155]:في ظ: لقاتلهم.
[22156]:سقط من ظ.
[22157]:زيد من ظ.
[22158]:في ظ: استعداده حاضرين.
[22159]:في ظ: استعداده حاضرين.
[22160]:سقط من مد.
[22161]:في ظ: يحرصه ـ كذا غير منقرط.
[22162]:زيد من ظ ومد.
[22163]:في ظ: المقابلين.
[22164]:زيد من ظ ومد.
[22165]:من ظ ومد، وفي الأصل: يخالف.