نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَٱلۡحَبُّ ذُو ٱلۡعَصۡفِ وَٱلرَّيۡحَانُ} (12)

ولما ذكر ما يقتات من الفواكه وهو في غاية الطول ، أتبعه الأصل في الاقتيات للناس والبهائم وهو بمكان من القصر{[61830]} ، فقال ذاكراً ثمرته لأنها المقصودة بالذات : { والحب } أي من الحنطة وغيرها ، ونبه{[61831]} على تمام القدرة بعد تنبيهه بتمايز هذه المذكورات مع أن أصل الكل الماء بقوله : { ذو العصف } أي الورق والبقل الذي إذا زال عنه ثقل الحب كان مما تعصفه الرياح التي تطيره ، وهو التبن الذي هو من قوت البهائم .

ولما كان الريحان يطلق على كل نبت طيب الرائحة خصوصاً ، وعلى كل نبت{[61832]} عموماً ، أتبعه به ليعم ويخص جميع ما ذكر من سائر النبات وغيره على وجه مذكر بنعمه بغذاء الأرواح بعد ما ذكر غذاء الأشباح فقال : { والريحان * }


[61830]:- من ظ، وفي الأصل: الفضة.
[61831]:- زيد في الأصل: عنه، ولم تكن الزيادة في ظ فحذفناها.
[61832]:- زيد من ظ.