اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَٱلۡحَبُّ ذُو ٱلۡعَصۡفِ وَٱلرَّيۡحَانُ} (12)

قوله : { والحب ذُو العصف والريحان } .

قرأ{[54340]} ابن عامر : بنصب الثلاثة . وفيه ثلاثة أوجه :

النصب على الاختصاص ، أي «وأخص الحبَّ » قاله الزمخشري{[54341]} .

وفيه نظر{[54342]} ، لأنه لم يدخل في مسمى الفاكهة والنخل حتى يخصّه من بينها ، وإنما أراد إضمار فعل ، وهو «أخص » فليس هو الاختصاص الصّناعي .

الثاني : أنه معطوف على «الأرض » .

قال مكي{[54343]} : «لأن قوله «والأرض وضعها » أي : خلقها ، فعطف «الحب » على ذلك » .

الثالث : أنه منصوب ب «خلق » مضمراً ، أي «وخلق الحب » .

وقال مكي : «أو وخلق الحب » ، وقراءته موافقة لرسم مصاحف بلدهِ ، فإن مصاحف «الشام » «ذا » بالألف{[54344]} .

وجوزوا في «الرَّيْحَان » أن يكون على حذف مضاف ، أي «وذا الريحان » فحذف المضاف ، وأقيم المضاف إليه مقامه{[54345]} ، ك { وَاسألِ القرية } [ يوسف : 82 ] .

وقرأ{[54346]} الأخوان برفع الأولين وجرّ «الرَّيْحَان » عطفاً على «العَصْف » وهي تؤيد قول من حذف المضاف في قراءة ابن عامر .

والباقون : برفع الثلاثة عطفاً على «فاكهة » أي : وفيها أيضاً هذه الأشياء .

ذكر أولاً ما يتلذّذون به من الفواكهة .

وثانياً : الشيء الجامع بين التلذّذ والتغذِّي ، وهو ثمر النخل .

وثالثاً : ما يتغذى به فقط ، وهو أعظمها ؛ لأنه قوت غالب الناس .

ويجوز في «الرَّيْحَان » على هذه القراءة أن يكون معطوفاً على ما قبله ، أي : «وفيها الريحان » أيضاً ، وأن يكون مجروراً بالإضافة في الأصل ، أي : «وذو الريحان » ففعل به ما تقدم{[54347]} .

و«العَصْفُ » قال مجاهد رضي الله عنه : ورق الشَّجر والزرع{[54348]} .

وقال ابن عباس رضي الله عنهما : تِبْن الزرع وورقه الذي تَعْصِفُه الرياح{[54349]} .

قال الراغب{[54350]} : «أصله : من «العَصْفِ والعَصِيفَة » ، وهو ما يُعصف ، أي : يقطع من الزرع » .

وقال سعيد بن جبير : بقل الزرع أي ما ينبت منه{[54351]} ، وهو قول الفراء .

والعرب تقول : خرجنا نعصف الزرع إذا قطعوا منه قبل أن يدرك ، وكذا في «الصِّحاح »{[54352]} وكذا نقله القرطبي{[54353]} .

وعصفت الزرع ، أي : جَزَرته قبل أن يدرك .

وعن ابن عباس أيضاً : العصف : ورق الزرع الأخضر إذا وقع رءوسه ويبس نظيره{[54354]} : { كَعَصْفٍ مَّأْكُولِ } [ الفيل : 8 ] .

قال الجوهري{[54355]} : «وقَدْ أعْصَفَ الزَّرْعُ ، ومكانٌ مُعْصفٌ ، أي : كثير الزرع » .

قال أبو قيس بنُ الأسلت الأنصاريُّ : [ السريع ]

إذا جُمَادَى مَنَعَتْ قَطْرَهَا *** زَانَ جَنَابِي عَطَنٌ مُعْصِفُ{[54356]}

وقيل : «العَصْفُ » : حُطام النبات ، والعَصْفُ أيضاً : الكسب .

قال الراجز : [ الرجز ]

بِغَيْرِ مَا عَصْفٍ ولا اكْتسَابِ{[54357]} *** . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وكذلك «الاعتصاف والعصيفة » : الورق المجتمع الذي يكون فيه السّنبل .

وحكى الثعلبي : وقال ابن السكيت{[54358]} : «تقول العرب لورق الزرع : العَصْف والعَصِيفة ، والجِلُّ بكسر الجيم » .

قال علقمة بن عبدة : [ البسيط ]

تَسْقِي مَذانِبَ قَدْ مَالتْ عَصيفتُهَا *** حُدُورُهَا مِنْ أتِيِّ المَاءِ مَطْمُوم{[54359]}

في «الصحاح »{[54360]} : «والجِلّ - بالكسر - قصب الزرع إذا حصد » .

والرَّيحان في الأصل مصدر ، ثم أطلق على الرزق .

قال ابن عباس ومجاهد والضحاك : هو الرزق بلغة «حِمْير »{[54361]} ، كقولهم : «سبحان الله وريحانه » أي : استرزاقه .

وعن ابن عباس أيضاً والضحاك وقتادة : أنه الريحان الذي يشمّ{[54362]} وهو قول ابن زيد أيضاً .

وعن ابن عباس أيضاً : أنه خُضْرة الزرع{[54363]} .

وقال سعيد بن جبير : هو ما قام على ساق{[54364]} .

وقال الفراء : «العصفُ » المأكول من الزرع .

و«الريحان » ما لا يؤكل .

وقال الكلبي{[54365]} العَصْف : الورق الذي لا يؤكل .

و«الريحان » : هو الحب المأكول .

وقيل : كل فلّة طيبة الريح سميت ريحاناً ؛ لأن الإنسان يراح لها رائحة طيبة أي : يشم . وفي «الريحان » قولان :

أحدهما : أنه على «فَعْلان » وهو من ذوات «الواو » ، والأصل «رَوْحَان » من الرائحة .

قال أبو علي{[54366]} : فأبدلت «الواو » ياء كما أبدلت الياء واواً في «أشاوى » وإنما قلبت الواو ياء للفرق بينه وبين «الرَّوْحَان » وهو كل شيء له روح .

قال القرطبي{[54367]} : والثاني : أن يكون أصله «رَيْوَحَان » على وزن «فَيْعَلان » فأبدلت الواو ياء ، وأدغمت فيها الياء ، ثم خفف بحذف عين الكلمة ، كما قالوا : كَيْنُونة وبَيْنُونَة والأصل تشديد الياء ، فخفف كما خفف «هَيْن ولَيْن » .

قال مكي{[54368]} : ولزم تخفيفه لطوله بلُحُوق الزيادتين ، وهما الألف والنون .

ثم ردّ قول الفارسي بأنه : لا موجب لقلبها ياء .

ثم قال : «وقال بعض الناس » وذكر ما تقدم عن أبي علي .

قال القرطبي : «والأصل فيما يتركب من الراء والواو والحاء : الاهتزاز والحركة » .

وفي الصحاح{[54369]} : «والريحان نبات معروف ، والرَّيْحَان : الرزق ، تقول : خرجت أبتغي ريحان الله » .

وفي الحديث : «الولدُ مِنْ رَيْحانِ اللَّهِ »{[54370]} .

وقولهم : «سُبْحَانَ اللَّهِ ورَيْحَانه » نصبوهما على المصدر ، يريدون : تنزيهاً له واسترزاقاً .

قوله : { والحبّ ذُو العصف والريحان } فالعَصْفُ : ساق الزرع ، والرَّيْحَان : ورقه قاله الفراء{[54371]} .


[54340]:ينظر: السبعة 619، والحجة 6/244، وحجة القراءات 690، وإعراب القراءات 2/333، وشرح شعلة 593، وشرح الطيبة 6/29، والعنوان 184 وإتحاف 2/509.
[54341]:الكشاف 4/445.
[54342]:ينظر: الدر المصون 6/237.
[54343]:ينظر: المشكل 2/704.
[54344]:ينظر: الدر المصون 6/238.
[54345]:ينظر: الرازي 29/84.
[54346]:ينظر: السبعة 619، والحجة 6/245، وإعراب القراءات 5/333، وحجة القراءات 690، وشرح الطيبة 6/29، وشرح شعلة 593، والعنوان 184، وإتحاف 2/509.
[54347]:ينظر: الدر المصون 6/238.
[54348]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (11/579) وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/192) وزاد نسبته إلى ابن المنذر.
[54349]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (11/579) وذكره البغوي في "تفسيره" (4/268).
[54350]:ينظر: المفردات 503.
[54351]:ينظر الطبري في "تفسيره" (11/579).
[54352]:ينظر: الصحاح 4/1404.
[54353]:ينظر: القرطبي 17/102.
[54354]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (11/579).
[54355]:ينظر الصحاح 4/1404.
[54356]:وينسب البيت أيضا لأحيحة بن الجلاح. ويروى (مغضف) بالغين والضاد المعجمتين. ينظر: ديوانه أبي قيس بن الأسلت ص 82، والصحاح للجوهري 4/1404 (عصف) واللسان (عصف)، و(غضف). والتاج 6/199 (عصف)، والمذكر والمؤنث لابن الأنباري ص 271، وسر صناعة الإعراب لابن جني 2/293، والقرطبي 17/102.
[54357]:عجز بيت للعجاج وصدره: قد يكسب المال الهدان الجافي *** ........................ ويروى العجز: ولا اصطراف مكان ولا اكتساب. وينظر شواهد الإنصاف في مسائل الخلاف 2/58، والخصائص 2/283، والمحتسب 1/116، واللسان (عصف)، والتاج 6/199 (عصف)، القرطبي 17/103 معاني القرآن للفراء 1/176، ديوان العجاج 122.
[54358]:ينظر القرطبي 17/103.
[54359]:يروى "قد زالت" مكان "قد مالت". ينظر مجاز القرآن 2/242، ديوان علقمة ص 61، والمفضليات ص 398، ومجمع البيان للطبرسي 9/297، والقرطبي 17/103، ومختار الشعر الجاهلي 1/426، واللسان (عصف)، والتاج (عصف).
[54360]:ينظر: الصحاح 4/1658.
[54361]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (11/580) عن ابن عباس ومجاهد والضحاك وينظر تفسير البغوي (4/268) و"الدر المنثور" (6/192).
[54362]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (11/580) عن ابن عباس والضحاك والحسن وابن زيد.
[54363]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (11/581) وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/192) وزاد نسبته إلى ابن المنذر وابن أبي حاتم.
[54364]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (11/581) عن سعيد بن جبير.
[54365]:القرطبي 17/103.
[54366]:ينظر: الحجة للقراء السبعة 6/246.
[54367]:ينظر: القرطبي 17/103.
[54368]:ينظر: القرطبي 17/103.
[54369]:ينظر: الصحاح 1/371.
[54370]:ذكره المتقي الهندي في "كنز العمال" (16/273) رقم (44422) وعزاه إلى الحكيم الترمذي عن خولة بنت حكيم بلفظ: الولد من ريحان الجنة.
[54371]:القرطبي 17/103.