الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَٱلۡحَبُّ ذُو ٱلۡعَصۡفِ وَٱلرَّيۡحَانُ} (12)

ثم قال { والحب ذو العصف والريحان } [ 10 ] [ أي ]{[66300]} وفيها الحب يعني حب البر والشعير ، والعصف{[66301]} : ورق الزرع الأخضر الذي قطع رؤوسه يسمى العصف إذا يبس{[66302]} . وقيل هو التبن{[66303]} قاله قتادة والضحاك{[66304]} . وقال ابن جبير العصف : البقل من الزرع{[66305]} . وقوله : ( والريحان ) يعني والرزق .

قال ابن عباس كل ريحان في القرآن فهو رزق وهو قول مجاهد والضحاك{[66306]} .

وعن ابن عباس أيضا أنه الريحان الذي يشم ، وهو قول الحسن وابن زيد{[66307]} . وعن ابن عباس أيضا أنه خضرة الزرع{[66308]} .

وقال ابن جبير الريحان ما قام على ساق{[66309]} . وحكى الفراء عن بعضهم العصف : المأكول من الحب ، والريحان الذي لا يؤكل{[66310]} . وقال الفراء : العصف بقل الزرع ، تقول العرب : خرجنا نعصف الزرع : إذا قطعوا{[66311]} منه شيئا قبل أن يدرك ، فذلك العصف ، ( والريحان هو ورق والحب الذي يؤكل ){[66312]} .


[66300]:ساقط من ع.
[66301]:ع: "والعصفور" وهو تحريف.
[66302]:انظر: جامع البيان 27/71، وتفسير الغريب 437.
[66303]:ع: "التين" وهو تصحيف.
[66304]:انظر: العمدة 291، وجامع البيان 27/71، وابن كثير 4/272.
[66305]:انظر: العمدة 291، وتفسير مجاهد 636، وجامع البيان 27/71 وتفسير القرطبي 17/157، وابن كثير 4/272، والدر المنثور 7/694.
[66306]:انظر: العمدة 291، وابن كثير 4/272، والدر المنثور 7/694.
[66307]:انظر: جامع البيان 27/71، وزاد المسير 8/109، وتفسير القرطبي 17/157. وهو قول الحسن في الدر المنثور 7/694.
[66308]:انظر: العمدة 291 وجامع البيان 27/71، وتفسير القرطبي 17/157 وابن كثير 4/272، والدر المنثور 7/693.
[66309]:انظر: العمدة 291 وجامع البيان 27/72، وتفسير القرطبي 17/157.
[66310]:انظر: معاني الفراء 3/114، والعمدة 291 وتفسير القرطبي 17/157.
[66311]:ع: "قطع".
[66312]:ع: "والريحان هو رقه والحب الذي لا يكال)" وهو تحريف. انظر: زاد المسير 8/108، والصحاح 4/1404، واللسان 2/796، وتاج العروس 6/199.