نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{إِذَا تُتۡلَىٰ عَلَيۡهِ ءَايَٰتُنَا قَالَ أَسَٰطِيرُ ٱلۡأَوَّلِينَ} (15)

{ إذا تتلى } أي تذكر على سبيل المتابعة { عليه } ولو كان ذلك{[67500]} على سبيل الخصوص له{[67501]} { آياتنا } أي العلامات{[67502]} الدالة دلالة في غاية الظهور على الملك الأعلى ، وعلى ما له من صفات العظمة ، { قال } أي فاجأ هذا القول من غير تأمل ولا توقف عوضاً{[67503]} عن الشكر ، ف " إن " مع جاره متعلق بما دل عليه الكلام ، نحو كذب لأجل كونه متمكناً ، ولا يتعلق بقال لأنه جزاء الشرط ، ويجوز أن يتعلق بلا تطع ، أي لا توجد طاعته لأجل{[67504]} إن كان كذا ، وقرىء بالكسر على أنها شرطية ، فيكون النهي عن طاعته لعلة الغنى ، مفهماً للنهي عن طاعته عند الوصف بغيره من باب الأولى ، كالتعليل بإملاق في الوأد : { أساطير } جمع سطور جمع سطر { الأولين * } أي أشياء سطروها ودونوها ، وفرغوا منها ، فحمله دنيء طبعه على تكبره{[67505]} بالمال ، فورطه في التكذيب بأعظم ما يمكن سماعه ، فجعل الكفر موضع الشكر ، ولم يستح من كونه يعرف كذبه كل من يسمعه ، فأعرض عن الشكر ووضع موضعه الكفر ، فكان هذا دليلاً على جميع تلك الصفات السابقة ، مع التعليل بالإسناد إلى ما هو عند العاقل {[67506]}أوهم و{[67507]}أوهى من بيت العنكبوت ، والإستناد إليه وحده كاف في الاتصاف بالرسوخ في الدناءة ، ولا يعمل في " أن قال " بل ما دل عليه ، لأن ما في حيز الشرط لا يعمل فيما قبله .


[67500]:- من ظ وم، وفي الأصل: هذا.
[67501]:- تكررت العبارة هنا من "إذا" تتلى إلى "صفات العظمة" في الأصل فقط.
[67502]:- من ظ وم، وفي الأصل: علاماتنا.
[67503]:- زيد من ظ وم.
[67504]:- من ظ وم، وفي الأصل: لأن.
[67505]:- من ظ وم، وفي الأصل: تكبر.
[67506]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[67507]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.