التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{وَإِذَآ أَرَدۡنَآ أَن نُّهۡلِكَ قَرۡيَةً أَمَرۡنَا مُتۡرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيۡهَا ٱلۡقَوۡلُ فَدَمَّرۡنَٰهَا تَدۡمِيرٗا} (16)

أمرنا : تعددت قراءة الكلمة كما تعدد تأويلها ، فقرئت آمرنا بمعنى أكثرنا أي أكثرنا عدد المترفين . وأمّرنا بمعنى جعلناهم أمراء وسادة ، وأمرنا بمعنى طلبنا منهم ، وأوّل بعضهم جملة { أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فيها } [ 16 ] بمعنى أمرناهم بالطاعة ففسقوا بسبب ترفهم وانحرافهم . وأوّلها بعضهم بمعنى أغدقنا عليهم فبطروا وفسقوا ، ونفى المفسرون أن يكون معناها أمرناهم بالفسق لأن الله لا يأمر بالفحشاء على ما جاء في آية سورة الأعراف [ 28 ] والنفي سديد وحق .

مترفيها : الكلمة هنا كناية عن الزعماء والوجهاء والأثرياء لأنهم هم الذين تيسّر لهم أن يحيوا حياة الترف والنعيم .

فسقوا : عصوا وتمردوا .

/خ16