التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{وَمَا ٱخۡتَلَفۡتُمۡ فِيهِ مِن شَيۡءٖ فَحُكۡمُهُۥٓ إِلَى ٱللَّهِۚ ذَٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبِّي عَلَيۡهِ تَوَكَّلۡتُ وَإِلَيۡهِ أُنِيبُ} (10)

{ أم اتخذوا من دونه أولياء فالله هو الولي وهو يحيي الموتى وهو على كل شيء قدير( 9 ) وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله ذلكم الله ربي عليه توكلت وإليه أنيب ( 10 ) فاطر السماوات والأرض جعل لكم من أنفسكم أزواجا ومن الأنعام أزواجا يذرؤكم فيه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ( 11 ) له مقاليد السماوات والأرض يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه بكل شيء عليم ( 12 ) } [ 9 – 12 ] .

في الآية الأولى تساؤل استنكاري عن اتخاذ المشركين أولياء من دون الله ، ورد تقريري بأن الله هو وحده الجدير بالولاء ؛ لأنه هو الذي يحيي الموتى وهو القدير على كل شيء .

وفي الآية الثانية بيان صادر عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم موجه إلى الناس ، أو على الأرجح إلى الكفار بقصد إشارة الله وتحكيمه فيما بينه وبينهم من خلاف ، فإلى الله تعالى مرجع كل شيء وهو الحكم العدل بين الناس فيما اختلفوا فيه وهو ربه الذي عليه يتوكل وإليه ينيب ويستند ، وينطوي في بيان معنى الوثوق واليقين بأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو على حق في الخلاف القائم بينه وبين المشركين كما هو المتبادر .

وجاءت الآيتان الأخريان للبرهنة على استحقاق الله وحده الولاء والاعتماد بالإنابة والربوبية الشاملة جريا على الأسلوب القرآني : فهو الذي خلق السماوات والأرض ، وجعل للناس أزواجا من أنفسهم لينموا ويكثروا ، وخلق لهم من الأنعام أزواجا كذلك . وهو الذي لا يماثله شيء في عظمته وقدرته وصفاته وكنهه السميع لكل شيء البصير بكل شيء الذي في يده تصريف السماوات والأرض وبسط الرزق وقبضه وفقا لمقتضيات علمه وحكمته ؛ لأنه عليم بكل شيء .

والمتبادر أن الآيات جاءت معقبة على الآيات السابقة ومؤكدة لها . والآية الثانية كما قلنا موجهة مباشرة من النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى المخاطبين وفي مثل هذه الحالة يفرض محذوف بعد كلمة ( من شيء ) وهو ( قل ) فيتسق حينئذ الفصل القرآني وهذا مما جرى عليه الأسلوب القرآني وقد مر منه أمثلة عديدة .

وجملة { وما اختلفتم فيه من شيء } موجهة إلى مخاطبين حاضرين . وتحتمل أن يكون التوجيه فيها مطلقا ، وتحتمل أن يكون خاصا لفريق في موقف من المواقف . وروح الفصل والآيات السابقة معا التي تستعمل ضمير الغائب بالنسبة للكفار تجعلنا نرجح الإطلاق في التوجيه .