جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{مَن كَفَرَ بِٱللَّهِ مِنۢ بَعۡدِ إِيمَٰنِهِۦٓ إِلَّا مَنۡ أُكۡرِهَ وَقَلۡبُهُۥ مُطۡمَئِنُّۢ بِٱلۡإِيمَٰنِ وَلَٰكِن مَّن شَرَحَ بِٱلۡكُفۡرِ صَدۡرٗا فَعَلَيۡهِمۡ غَضَبٞ مِّنَ ٱللَّهِ وَلَهُمۡ عَذَابٌ عَظِيمٞ} (106)

{ مَن كَفَرَ {[2774]}بِاللّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ } ، مبتدأ خبره محذوف دل عليه قوله : " فعليهم غضب " ، { إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ } ، على كلمة الكفر استثناء{[2775]} متصل ، { وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ } : لم يتغير عقيدته ، { وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا } : طاب به نفسا ، { فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللّهِ } جزاء لمن شرح ، { وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ } ، عن{[2776]} ابن عباس : إنها نزلت في عمار بن ياسر حين عذبه المشركون ليرتد فوافقهم مكرها ، وجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم معتذرا{[2777]} . والإجماع على جواز كلمة الكفر عند الإكراه ، لكن الأفضل تركه وإن قتل .


[2774]:وإنما قال: "إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون" ذكر أن من المفترى من هو ألد أشد الكاذبين ومنه من ليس من الكاذبين حقيقة فقال: "من كفر بالله" الآية /12 وجيز.
[2775]:لأن الكفر لغة يعم القول والعقيدة كالإيمان /12 منه و وجيز.
[2776]:رواه البيهقي وغيره /12 منه. [ وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (4/248) وعزاه لابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه.]
[2777]:فقبل رسول ـ الله صلى الله عليه وسلم ـ عذره /12 وجيز.