جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَلَا تَتَّخِذُوٓاْ أَيۡمَٰنَكُمۡ دَخَلَۢا بَيۡنَكُمۡ فَتَزِلَّ قَدَمُۢ بَعۡدَ ثُبُوتِهَا وَتَذُوقُواْ ٱلسُّوٓءَ بِمَا صَدَدتُّمۡ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلَكُمۡ عَذَابٌ عَظِيمٞ} (94)

{ وَلاَ تَتَّخِذُواْ أَيْمَانَكُمْ } ، صرح بالنهي بعد النهي مبالغة ، { دَخَلاً بَيْنَكُمْ } : مكرا وخديعة ، { فَتَزِلَّ قَدَمٌ{[2765]} } عن محجة الإسلام ، { بَعْدَ ثُبُوتِهَا{[2766]} } عليها ، { وَتَذُوقُواْ الْسُّوءَ } : العذاب في الدنيا ، { بِمَا صَدَدتُّمْ عَن سَبِيلِ اللّهِ } ، أي : بسبب صدكم غيركم عنه ، فإن الكافر إذا رأى المؤمن قد غدر لم يبق له وثوق بالدين فانصد عن الإسلام ، أو لأن من نقض البيعة جعل ذلك سنة لغيره ، أو بصدودكم عن الوفاء ، { وَلَكُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ } : في الآخرة .


[2765]:المراد من قدم أقدامكم، قال الزمخشري: وحدو نكر للدلالة على أن ذلك قدم و احد عظيم فكيف بالكثير /12 منه.
[2766]:فتهلكوا بعد ما كنتم آمنين، والعرب تقول "لكل مبتلى بعد عافية أو ساقط في ورطة بعد سلامة به زلت قدمه" /12 معالم.