جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ ٱلۡعَظۡمُ مِنِّي وَٱشۡتَعَلَ ٱلرَّأۡسُ شَيۡبٗا وَلَمۡ أَكُنۢ بِدُعَآئِكَ رَبِّ شَقِيّٗا} (4)

{ قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ } : ضعف { الْعَظْمُ مِنِّي } أي : جنس العظم ، والعظام التي هي قوام البدن إذا وهنت مع أنها أصلب ما فيه ، فكيف بما وراءها ؟ ! { وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا } شبه الشيب بلهب{[3045]} نار لا دخان فيه وانتشاره باشتعالها{[3046]} ، وأسند إلى الرأس الذي هو مكان الشيب {[3047]} مبالغة ، ولم يضف الرأس{[3048]} اكتفاء بعمل المخاطب وأخرج الشيب مميزا الإيضاح المقصود { وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا } بل عادتك الاستجابة لي كلما دعوتك فأنت الذي أطمعتني{[3049]} -{[3050]} في قبول الدعاء .


[3045]:في بياضه وإنارته /12 منه.
[3046]:وأخرجه تخرج الاستعارة بطرح أداة التشبيه /12 منه.
[3047]:فإن الشيب في الشعر والرأس منبته /12 منه.
[3048]:حيث لم يقل رأسي اكتفاء باللام /12 منه.
[3049]:في الأصل: أطعمتني والسياق يرجح ما ذكرنا.
[3050]:روي أن حاتم الطائي أتاه طالب حاجة وقال أنا الذي أحسنت إلى رحمة كذا فقال حاتم مرحبا بالذي توسل بنا إلينا و قضى/12 وجيز. في الأصل: أطعمتني والسياق يرجح ما ذكرنا.