جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَمَن يَرۡغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبۡرَٰهِـۧمَ إِلَّا مَن سَفِهَ نَفۡسَهُۥۚ وَلَقَدِ ٱصۡطَفَيۡنَٰهُ فِي ٱلدُّنۡيَاۖ وَإِنَّهُۥ فِي ٱلۡأٓخِرَةِ لَمِنَ ٱلصَّـٰلِحِينَ} (130)

{ وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ } : استبعاد عن ذلك أي لا يرغب أحد ، { إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ } : خسرها أو جهل {[217]} نفسه أو ظلم نفسه بسفهه وسوء تدبيره والمستثنى بدل من ضمير يرغب لأنه في معنى النفي ، { وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا } : اخترناه للرسالة ، { وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ } : وهذه {[218]} حجة وبيان لقوله " ومن يرغب " .


[217]:فلم يعلم أنها مخلوقة لله ويجب عليها عبادة خالقها، وعن المبرد سفه بكسر الفاء متعد وفي الحديث الكبير أن تسفه الحق وتغمض الناس/12 منه
[218]:أي مجموع قوله ولقد اصطفيناه إلخ