فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{وَمَن يَرۡغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبۡرَٰهِـۧمَ إِلَّا مَن سَفِهَ نَفۡسَهُۥۚ وَلَقَدِ ٱصۡطَفَيۡنَٰهُ فِي ٱلدُّنۡيَاۖ وَإِنَّهُۥ فِي ٱلۡأٓخِرَةِ لَمِنَ ٱلصَّـٰلِحِينَ} (130)

{ وَمَن يَرْغَبُ } في موضع رفع على الابتداء ، والاستفهام للإنكار . وقوله : { إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ } في موضع الخبر . وقيل : هو : بدل من فاعل يرغب ، والتقدير : وما يرغب عن ملة إبراهيم أحد إلا من سفه نفسه . قال الزجاج : سفه بمعنى جهل ، أي : جهل أمر نفسه ، فلم يفكر فيها . وقال أبو عبيدة : المعنى أهلك نفسه . وحكى ثعلب ، والمبرد أن سفه بكسر الفاء يتعدى كسفَّه بفتح الفاء مشدّدة . قال الأخفش : { سَفِهَ نَفْسَهُ } أي : فعل بها من السفه ما صار به سفيهاً ، وقيل : إن نفسه منتصب بنزع الخافض . وقيل : هو تمييز ، وهذان ضعيفان جداً ، وأما سفُه بضم الفاء ، فلا يتعدى قاله المبرد ، وثعلب . والاصطفاء : الاختيار ، أي : اخترناه في الدنيا ، وجعلناه في الآخرة من الصالحين ، فكيف يرغب عن ملته راغب ؟

/خ132