النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَمَن يَرۡغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبۡرَٰهِـۧمَ إِلَّا مَن سَفِهَ نَفۡسَهُۥۚ وَلَقَدِ ٱصۡطَفَيۡنَٰهُ فِي ٱلدُّنۡيَاۖ وَإِنَّهُۥ فِي ٱلۡأٓخِرَةِ لَمِنَ ٱلصَّـٰلِحِينَ} (130)

قوله تعالى : { وَمَن يَرْغَبُ{[203]} عَن مِّلَّةِ إبْرَاهِيمَ إلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ } فيه ثلاثة تأويلات :

أحدها : أن ذلك سفّه نفسه ، أي فَعَلَ بها من السفه ما صار به سفيهاً ، وهذا قول الأخفش .

والثاني : أنها بمعنى سفه في نفسه ، فحذف حرف الجر كما حذف من قوله تعالى : { وَلاَ تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ }{[204]} أي عَلَى عقدة النكاح ، وهذا قول الزجَّاج .

والثالث : أنها بمعنى أهلك نفسه وأوْبَقَهَا ، وهذا قول أبي عبيدة .

قال المبرِّد وثعلب : سَفِه بكسر الفاء يتعدى ، وسفُه بضم الفاء لا يتعدى .

{ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا } أي اخترناه ، ولفظه مشتق من الصفوة ، فيكون المعنى : اخترناه في الدنيا للرسالة .

{ وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ }{[205]} لنفسه في إنجائها من الهلكة .


[203]:- ومن يرغب: استفهام للتقريع والتوبيخ وقع فيه معنى النفي إذ لا يترك دين إبراهيم وهو الإسلام إلا إنسان لم يستخدم عقله ولم يفكر به تفكيرا سليما ولو استقام تفكيره لعلم أن له خالقا خلقه وخلق هذا الكون البديع.
[204]:- الآية 235 من سورة البقرة.
[205]:-وقيل في الكلام تقديم وتأخير وتقديره: ولقد اصطفيناه في الدنيا والآخرة وأنه لمن الصالحين وقيل المعنى: وأنه في عمل الآخرة لمن الصالحين على حذف مضاف مثل واسأل القرية أي أهل القرية.