الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{وَمَن يَرۡغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبۡرَٰهِـۧمَ إِلَّا مَن سَفِهَ نَفۡسَهُۥۚ وَلَقَدِ ٱصۡطَفَيۡنَٰهُ فِي ٱلدُّنۡيَاۖ وَإِنَّهُۥ فِي ٱلۡأٓخِرَةِ لَمِنَ ٱلصَّـٰلِحِينَ} (130)

{ وَمَن يَرْغَبُ } إنكار واستبعاد لأن يكون في العقلاء من يرغب عن الحق الواضح الذي هو ملة إبراهيم . و { مَن سَفِهَ } في محل الرفع على البدل من الضمير في يرغب ، وصحّ البدل لأنّ من يرغب غير موجب ، كقولك : هل جاءك أحد إلا زيد { سَفِهَ نَفْسَهُ } امتهنها واستخف بها . وأصل السفه : الخفة . ومنه زمام سفيه . وقيل : انتصاب النفس على التمييز ، نحو : غبن رأيه وألم رأسه . ويجوز أن يكون في شذوذ تعريف المميز نحو قوله :

وَلاَ بِفَزَارَةَ الشُّعُرِ الرِّقَابَا ***

أجَبَّ الظَّهْرِ لَيْسَ لَهُ سَنَامُ ***

وقيل معناه : سفه في نفسه ، فحذف الجار ، كقولهم : زيد ظني مقيم ، أي في ظني . والوجه هو الأوّل . وكفى شاهداً له بما جاء في الحديث : « الكبر أن تَسَفِّهَ الحق وتغمص الناس » وذلك أنه إذا رغب عمَّا لا يرغب عنه عاقل قط فقد بالغ في إذالة نفسه وتعجيزها ، حيث خالف بها كل نفس عاقبة { وَلَقَدِ اصطفيناه } بيان لخطأِ رأي من رغب عن ملته ، لأنّ من جمع الكرامة عند الله في الدارين ، بأن كان صفوته وخيرته في الدنيا وكان مشهوداً له بالاستقامة على الخير في الآخرة ، لم يكن أحد أولى بالرغبة في طريقته منه .