جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{قَالَ يَـٰٓـَٔادَمُ أَنۢبِئۡهُم بِأَسۡمَآئِهِمۡۖ فَلَمَّآ أَنۢبَأَهُم بِأَسۡمَآئِهِمۡ قَالَ أَلَمۡ أَقُل لَّكُمۡ إِنِّيٓ أَعۡلَمُ غَيۡبَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَأَعۡلَمُ مَا تُبۡدُونَ وَمَا كُنتُمۡ تَكۡتُمُونَ} (33)

{ قَالَ } : لما ظهر عجزهم { يَا آدَمُ أَنبِئْهُم } : أعلمهم ، { بِأَسْمَآئِهِمْ } ، قال أنت جبريل ، أنت ميكائيل حتى وصل الغراب ، { فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ } وظهر فضل آدم عليه السلام عليهم { قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ } استفهام توبيخ فإن الأدب التوقف لأن يبين ، { إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ {[69]} } : ما غاب فيها عن الخلق ، { وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ } : أي : أعلم ما تظهرونه بألسنتكم وما تخفونه في أنفسكم ، فلا يخفى عليّ شيء من قولكم علانية أتجعل فيها من يفسد فيها وسراً لن يخلق الله خلقاً أكرم {[70]} عليه منا وما أسر إبليس من الكبر في نفسه .


[69]:وفي اختصاصه بعلم غيب السموات والأرض رد لما يتكلفه كثير من العباد من الإطلاع على شيء من علم الغيب كالمنجمين والكهان وأهل الرمل والسحر والشعوذة/12
[70]:كذا فسره السلف/12 وجيز