جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَإِذۡ قُلۡنَا لِلۡمَلَـٰٓئِكَةِ ٱسۡجُدُواْ لِأٓدَمَ فَسَجَدُوٓاْ إِلَّآ إِبۡلِيسَ أَبَىٰ وَٱسۡتَكۡبَرَ وَكَانَ مِنَ ٱلۡكَٰفِرِينَ} (34)

{ وَإِذْ قُلْنَا } عطف على " وإذ قال " { لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ } : السجود حقيقي طاعة لله وتعظيماً لآدم وهو مشروع قبل انحناء {[71]} لا وضع جبهة أو السجود لله وآدم قبلة وقد ضعفهما {[72]} بعض العلماء { فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ } صح عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه من نوع من الملائكة المسمين بالجن وصح عن الحسن رضي الله عنه أنه ليس {[73]} منهم { أَبَى } : امتنع ، { وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ } ، في سابق علم الله أو صار {[74]} ، { مِنَ الْكَافِرِينَ } ، أو كان كافراً من الجن فأسلم وعمل الملك ثم كفر .


[71]:ويرده قوله تعالى: ( فقعوا له ساجدين /12 ( منه
[72]:الإمام الرازي وأطال في تزييفهما/12 منه
[73]:وما في سورة الكهف من قوله تعالى: ( كان من الجن ففسق عن أمر ربه ( يؤيد ذلك /12 وجيز
[74]:صار كافراً لأنه استكبر واعترض على الله وأيضا أمره الله بالسجود لا في ضمن العموم فامتنع وأبى وذلك كفر/12 منه