جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَعَلَّمَ ءَادَمَ ٱلۡأَسۡمَآءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمۡ عَلَى ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةِ فَقَالَ أَنۢبِـُٔونِي بِأَسۡمَآءِ هَـٰٓؤُلَآءِ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ} (31)

{ وَعَلَّمَ {[63]} آدَمَ الأَسْمَاء } : خلق في قلبه علماً { كُلَّهَا {[64]} } : اسم كل شيء حتى القصعة {[65]} والقصيعة {[66]} ، { ثُمَّ عَرَضَهُمْ } : الضمير للمسميات إذ التقدير أسماء المسميات والتذكير لتغليب العقلاء { عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي } : أخبروني { بِأَسْمَاء هَؤُلاء } تبكيت وتنبيه لهم على قصورهم ، { إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ {[67]} } : أنكم أحقاء بالخلافة أو لن يخلق الله تعالى خلقاً أعلم منكم فإن الملائكة قالوا ذلك بينهم .


[63]:قال في الكشاف: وما آدام إلا اسم أعجمي وأقرب أمره أن يكون على فاعل واشتقاقه من الأدمة وغيرها تعسف/12 فتح
[64]:قال في المظهري: وعندي أن الله علم آدم الأسماء الإلهية كلها، ثم رجح هذا بكلام طويل وهو غير راجح مع ما فيه من البعد والتكلف ولم يقل به أحد من المفسرين ويأباه ظاهر النظم وسياقه/12 فتح
[65]:قاله ابن عباس ومجاهد وقتادة/12 معالم
[66]:حتى مصغر الأشياء/12 منه
[67]:فإنكم إذا كنتم لا تعلمون أسماء ما عرضت عليكم وأنتم تشاهدونه فمن أين لكم علم بأنكم أحقاء بخلافتي؟ كذا قاله ابن عباس/12 وجيز