جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ يَكۡفُرُونَ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ وَيَقۡتُلُونَ ٱلنَّبِيِّـۧنَ بِغَيۡرِ حَقّٖ وَيَقۡتُلُونَ ٱلَّذِينَ يَأۡمُرُونَ بِٱلۡقِسۡطِ مِنَ ٱلنَّاسِ فَبَشِّرۡهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} (21)

{ إن الذين يكفرون بآيات الله } كأهل الكتاب كفروا بنعت محمد صلى الله عليه وسلم وآية الرجم . { ويقتلون النبيّين } : كبني إسرائيل قتلوا أربعين نبيًّا في ساعة من أول النهار وفعل آباؤهم فعلهم ، وذلك لأن الأنبياء على طريقتهم راضون عن فعلهم{[644]} . { بغير حق } : أي : عندهم أيضا وإنما حملهم على ذلك اتباع الهوى . { ويقتلون الذين يأمرون بالقسط } : بالعدل { من الناس } : قام{[645]} مائة وسبعون رجلا من بني إسرائيل أمروا على من قتل الأنبياء بالمعروف فقتلوا في آخر النهار .

{ فبشّرهم بعذاب أليم } اعلم أن من لم يجوز{[646]} الفاء في خبر إن قال : خبره ( أولئك الذين ) نحو قولك زيد فافهم رجل صالح .


[644]:الدائرون حول قتل سيد الأنبياء، فكأن الأسباط هم الأسلاف فالبشارة بالعذاب للأسباط؛ ولهذا أورد قبائح أجدادهم بصيغة المضارع لأنها بمنزلة فعل أسباطهم وليتذكروها كأن أفعالهم شاهدة/12 وجيز.
[645]:هكذا رواه ابن أبي حاتم وابن جرير عن رسول الله صلى الله عليه وسلم/12 منه [ذكره ابن كثير في (التفسير) (1/356) من طريق ابن أبي حاتم، وفي سنده ضعف].
[646]:والصحيح جواز دخول الفاء في خبر إن إذا كان اسمها متضمنا معنى الشرط نحو: (إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم) الآية (الأحقاف: 13)، (إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات) الآية (البروج: 10)، (إن الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله) الآية (محمد: 34)، /12 وجيز.