الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ يَكۡفُرُونَ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ وَيَقۡتُلُونَ ٱلنَّبِيِّـۧنَ بِغَيۡرِ حَقّٖ وَيَقۡتُلُونَ ٱلَّذِينَ يَأۡمُرُونَ بِٱلۡقِسۡطِ مِنَ ٱلنَّاسِ فَبَشِّرۡهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} (21)

قوله : ( إِنَّ الذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ حَقٍّ ) الآية [ 21-22 ] .

قال أبو العالية( {[9674]} ) : جاء النبيون إلى ناس من بني إسرائيل يدعونهم إلى الله فقتلوهم( {[9675]} ) ، فقام ناس من المؤمنين فأمروهم بالإسلام فقتلوهم .

وعن عبد الله : إن بني إسرائيل كانت تقتل في اليوم سبعين نبياً ، ثم تقوم سوق بقلهم في آخر النهار .

وروي أن النبي عليه السلام( {[9676]} ) قال : " قتلت بنو إسرائيل ثلاثة وأربعين نبياً من ( أول )( {[9677]} ) النهار في ساعة واحدة فقام مائة رجل منهم ، واثنا عشر رجلاً من عبادهم( {[9678]} ) ، فأنكروا عليهم ، فقتلوا جميعاً في آخر النهار في ذلك اليوم " . ثم تلا( {[9679]} ) الآية( {[9680]} ) .

دخلت الفاء في الخبر( {[9681]} ) من أجل : إن الذي( {[9682]} ) فيه إبهام فدخل به في حيز المجازات ، فجاز( {[9683]} ) دخول الفاء في الخبر وحسن مع " إن " لأنها للتأكيد لا تغير( {[9684]} ) معنى الابتداء ، ولو دخلت لعل ، أو ليت ، أو كأن ، لم يجز دخول الفاء في الخبر( {[9685]} ) مع الذين لأن الكلام يتغير معناه بهن( {[9686]} ) .

وخوطب من كان بالحضرة بالآية ، وهم لم يقتلوا ، وإنما ذلك لأنهم على مذهب من فعل ذلك في آبائهم ، راضون( {[9687]} ) بفعلهم ، مصرون على ذلك( {[9688]} ) إن وجدوا إلى ذلك سبيلاً ، فلو وجدوا( {[9689]} ) إلى قتل( {[9690]} ) النبي صلى الله عليه وسلم ما تركوه( {[9691]} ) ، فخوطبوا بذلك لأنهم وآباؤهم سواء( {[9692]} ) .


[9674]:- هو أبو العالية الرياحي رفيع بن مهران توفي 90 هـ، أحد كبار التابعين أخذ القراءة عرضاً عن اُبي وزيد، انظر: تذكرة الحفاظ: 61.
[9675]:- انظر: إعراب النحاس 1/317، والجامع للأحكام 3/45.
[9676]:- (ج): صلى الله عليه وسلم.
[9677]:- ساقط من (ج).
[9678]:- (ج): من عبادتهم.
[9679]:- (أ): تلى.
[9680]:- انظر: جامع البيان 3/210، وتفسير ابن كثير 1/356.
[9681]:- الخبر هو قوله تعالى: (فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ اَلِيمٍ).
[9682]:- ذهب سيبويه إلى أن الذي إذا كانت في معنى الجزاء جاز دخول الفاء في الخبر، انظر: الكتاب 1/337، وانظر: معاني الزجاج 1/391.
[9683]:- (أ): فزوج.
[9684]:- (ج): تغيير.
[9685]:- (أ) (ج): مع.
[9686]:- انظر: معاني الزجاج 1/391 وإعراب النحاس 1/317 والمشكل 1/153.
[9687]:- (أ) (ج): رضوا.
[9688]:- (د): مصرون على ما فعل آباؤهم ذلك.
[9689]:- (د): وجدوا لذلك.
[9690]:- (أ): قتال.
[9691]:- (أ): فتركوه.
[9692]:- انظر: المحرر 3/43.