جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَإِنَّ مِنۡهُمۡ لَفَرِيقٗا يَلۡوُۥنَ أَلۡسِنَتَهُم بِٱلۡكِتَٰبِ لِتَحۡسَبُوهُ مِنَ ٱلۡكِتَٰبِ وَمَا هُوَ مِنَ ٱلۡكِتَٰبِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنۡ عِندِ ٱللَّهِ وَمَا هُوَ مِنۡ عِندِ ٱللَّهِۖ وَيَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ وَهُمۡ يَعۡلَمُونَ} (78)

{ وإن منهم } : من اليهود ، والنصارى ، { لفريقا يلوون ألسنتهم{[737]} بالكتاب } يميلونها عن المنزل إلى المحرف ويفتلونها عنه ، فالباء للاستعانة أو الظرفية ، والمضاف محذوف أي : بقراءة الكتاب { لتحسَبُوه } ، أيها المؤمنون ، وضمير المفعول لما حصل باللي وهو المحرف ، { من الكتاب } : التوراة ، { وما هو من الكتاب } : التوراة ، { ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله } : تأكيد لقوله وما هو من الكتاب ، وتشنيع عليهم { ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون } : أنهم كاذبون .


[737]:قال الإمام الرازي في التفسير الكبير: كيف يمكن إدخال التحريف في التوراة مع شهرتها العظيمة بين الناس؟ والجواب لعله صدر هذا العمل عن نفر قليل يجوز عليهم التواطؤ على التحريف، ثم إنهم عرضوا ذلك المحرف على بعض العوام وعلى هذا التقدير يكون هذا التحريف ممكنا والأصوب عندي في تفسير الآية وجه آخر، وهو أن الآيات الدالة على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم كان يحتاج فيها إلى تدقيق النظر، وتأمل القلب، والقوم كانوا يوردون عليها الأسئلة المشوشة والاعتراضات المظلمة فكانت تصير تلك الدلائل مشتبهة على السامعين، واليهود كانوا يقولون: مراد الله من هذه الآيات ما ذكرناه لا ما ذكرتم، فكان هذا هو المراد بالتحريف، وبلىّ الألسنة وهذا مثل ما أن المحق في زماننا إذا استدل بآية من كتاب الله تعالى فالمبطل يورد عليه الأسئلة والشبهات، ويقول: ليس مراد الله ما ذكرت فكذا في هذه الصورة، انتهى بلفظه/12.