جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ ٱللَّهُ قَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لِلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ أَنُطۡعِمُ مَن لَّوۡ يَشَآءُ ٱللَّهُ أَطۡعَمَهُۥٓ إِنۡ أَنتُمۡ إِلَّا فِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٖ} (47)

{ وما تأتيهم من آية من آيات ربهم إلا كانوا عنها معرضين وإذا قيل لهم أنفقوا مما رزقكم الله } أي : أمروا بالإنفاق على فقراء الصحابة قال الذين كفروا للذين آمنوا أنطعم من لو يشاء{[4251]}الله أطعمه } : فمن لم يرزق الله مع قدرته لا نعطيه ؛ لنوافق مشيئة الله { إن أنتم إلا في ضلال مبين } حيث اتبعتم محمدا ، وأمرتمونا بالإنفاق على من أراد الله فقره قيل : هذا قول الله للكفار


[4251]:لما أسلم أقارب صناديد قريش، وهم فقراء صناديدهم عنهم ما كانوا يواسونهم، فندبهم المؤمنون إلى صلة أقاربهم فأجابوا أنطعم، وأكثر السلف على أن قولهم هذا استهزاء فإنهم يسمعون المؤمنين يعلقون الأفعال بمشيئة الله خرجوا هذا الجواب مخرج الاستهزاء بالمؤمنين وبما كانوا يقولون، وهذا كما تقول لأحد أعطه دينارا فيجيب لا أعطيه فلسا، فإنهم أمروا بالإنفاق فأجابوا بأنا لا نطعمهم/ 12 وجيز. وفي الفتح كأنهم حاولوا بهذا القول الإلزام للمسلمين، وقالوا: نحن نوافق مشيئة الله فلا نطعم من لم يطعمه الله، وهذا غلط منهم ومكابرة ومجادلة بالباطل فإن الله سبحانه أغنى بعض خلقه وأفقر بعضا ابتلاء فمنع الدنيا من الفقير لا بخلا وأعطى الدنيا للغني لا استحقاقا وأمر الغني أن يطعم الفقير، وابتلاه به فيما فرض له من ماله من الصدقة، ولا اعتراض لأحد في مشيئة الله وحكمته في خلقه، والمؤمن يوافق أمر الله وقولهم: {من لو يشاء الله أطعمه} هو وإن كان كلاما صحيحا في نفسه ولكنهم لما قصدوا به الإنكار لقدرة الله وإنكار جواز الأمر بالإنفاق مع قدرة الله كان احتجاجهم من هذه الحيثية باطلا/ 12 فتح.