جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{مُتَّكِـِٔينَ عَلَىٰ فُرُشِۭ بَطَآئِنُهَا مِنۡ إِسۡتَبۡرَقٖۚ وَجَنَى ٱلۡجَنَّتَيۡنِ دَانٖ} (54)

{ فبأي آلاء ربكما تكذبان متكئين{[4851]} } ، حال من " من خاف " ، فإنه في معنى الجمع ، على فرش بطائنها : الذي يلي الأرض ، { من استبرق } : ديباج ثخين إذا كان هذه البطائن ، فما ظنكم بالظواهر ، وعن بعض ظواهرها من نور جامد ، { وجنى الجنتين } : ثمرهما ، { دان } : قريب يجني منه القاعد والراقد ،


[4851]:والاتكاء يطلق على الاضطجاع، وعلى التربع/12 وجيز. قال في القاموس: توكأ عليه: تحامل، واعتمد، واتكأ: جعل له متكئا، وقوله – صلى الله عليه وسلم – "أما أنا فلا أكون متكئا"[أخرجه البخاري وغيره] أي: جالسا جلوس المتمكن المتربع، ونحوه من الهيئات المستدعية لكثرة الأكل، بل كان جلوسه للأكل مستوفزا مقعيا غير متربع، ولا متمكن، وليس المراد الميل على شق كما ظنه عوام الطلبة، وذكر الاتكاء لأنه حال الصحيح الفارغ القلب المتنعم البدن بخلاف المريض، والمهموم/12 فتح.