فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{مُتَّكِـِٔينَ عَلَىٰ فُرُشِۭ بَطَآئِنُهَا مِنۡ إِسۡتَبۡرَقٖۚ وَجَنَى ٱلۡجَنَّتَيۡنِ دَانٖ} (54)

{ مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ } انتصاب { متكئين } على الحال من فاعل قوله : { وَلِمَنْ خَافَ } وإنما جمع حملاً على معنى من ، وقيل : عاملها محذوف ، والتقدير : يتنعمون متكئين ، وقيل : منصوب على المدح ، والفرش جمع فرش ، والبطائن : هي التي تحت الظهائر ، وهي جمع بطانة .

قال الزجاج : هي ما يلي الأرض ، والإستبرق : ما غلظ من الديباج ، وإذا كانت البطائن من إستبرق فكيف تكون الظهائر ؟ قيل لسعيد بن جبير : البطائن من إستبرق فما الظواهر ؟ قال : هذا بما قال الله فيه : { فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِي لَهُم مّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ } [ السجدة : 17 ] قيل : إنما اقتصر على ذكر البطائن ، لأنه لم يكن أحد في الأرض يعرف ما في الظهائر . وقال الحسن : بطائنها من إستبرق ، وظهائرها من نور جامد . وقال الحسن : البطائن هي الظهائر ، وبه قال الفراء : وقال : قد تكون البطانة الظهارة والظهارة البطانة ، لأن كلّ واحد منهما يكون وجهاً ، والعرب تقول : هذا ظهر السماء ، وهذا بطن السماء لظاهرها الذي نراه ، وأنكر ابن قتيبة هذا ، وقال : لا يكون هذا إلاّ في الوجهين المتساويين { وَجَنَى الجنتين دَانٍ } مبتدأ وخبر ، والجنى : ما يجتنى من الثمار ، قيل : إن الشجرة تدنو حتى يجنيها من يريد جناها ، ومنه قول الشاعر :

هذا جَناي وخِيَاره فيه *** إِذْ كلُّ جانٍ يَدُهُ إلى فيه

قرأ الجمهور { فُرُشٍ } بضمتين ، وقرأ أبو حيوة بضمة وسكون ، وقرأ الجمهور { جَنَى } بفتح الجيم ، وقرأ عيسى بن عمر بكسرها ، وقرأ عيسى أيضاً بكسر النون على الإمالة .

/خ78