معاني القرآن للفراء - الفراء  
{وَإِنِّي مُرۡسِلَةٌ إِلَيۡهِم بِهَدِيَّةٖ فَنَاظِرَةُۢ بِمَ يَرۡجِعُ ٱلۡمُرۡسَلُونَ} (35)

وقوله : { وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ فَناظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ35 }

نقصت الألف من قوله ( بم ) لأنها في معنى بأي شيء يرجع المرسلون وإذا كانت ( ما ) في موضع ( أي ) ثم وصلت بحرفٍ خافضٍ نُقصت الألف من ( ما ) ليعرف الاستفهام من الخبر . ومن ذلك قوله : { فِيمَ كُنْتم } و { عَمَّ يتساءلُونَ } وإن أتممتها فصواب . وأنشدني المفضّل :

إنا قتلنا بقتلانا سَرَاتكم *** أهلَ اللوَاء ففيما يكثر القِيلُ

وأنشدني المفضَّل أيضاً :

على ما قام يشتمنا لَئِيمٌ *** كخنزير تمرَّغ في رمادِ

وقوله : { إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ } وهي تعنى سليمان كقوله { على خَوْفٍ مِنْ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهمْ } وَقَالَتْ { بِمَ يَرْجِعُ المُرْسَلُونَ } وكان رسولها - فيما ذكروا - امرأةً واحدةٍ فجمعَتْ وإنما هو رسول ، لذلكَ قالَ { فلما جَاء سُلَيْمانَ } يريد : فلما جاء الرسولُ سليمانَ ، وهي في قراءة عبد الله ( فلما جَاءوا سليمان ) لما قال { المرسَلونَ } صَلح { جَاءوا } وصلح { جاء } لأن المرسَل كان واحداً . يدلّ على ذلكَ قول سليمان { ارْجِعْ إليْهِمْ } .