النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَإِنِّي مُرۡسِلَةٌ إِلَيۡهِم بِهَدِيَّةٖ فَنَاظِرَةُۢ بِمَ يَرۡجِعُ ٱلۡمُرۡسَلُونَ} (35)

قوله تعالى : { وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ } اختلف فيها على أربعة فيها على أربعة أقاويل :

أحدها : أنها كانت لبنة من ذهب ، قاله ابن عباس .

الثاني : أنها كانت جوهَراً ، قاله ابن جبير .

الثالث : أنها كانت صحائف الذهب في أوعية الديباج ، قاله ثابت البناني .

الرابع : أنها أهدت غلماناً لباسهم لباس الجواري ، وجواري لباسهم لباس الغلمان ، قاله مجاهد وعكرمة وابن جبير والسدي وزهير . واختلف في عددهم فقال سعيد بن جبير : كانوا ثمانين غلاماً وجارية ، وقال زهير كانوا ثمانين غلاماً وثمانين جارية .

{ فَنَاظِرةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ } قال قتادة : يرحمها الله إن كانت لعاقلة في إسلامها وشركها قد علمت أن الهدية تقع موقعا من الناس .

واختلف فيما قصدت بهديتها على قولين :

أحدهما : ما ذكره قتادة من الملاطفة والاستنزال .

الثاني : اختبار نبوّته من ملكه . ومن قال بهذا اختلفوا بماذا اختبرته على قولين :

أحدهما : أنها اختبرته بالقبول والرد فقالت : إن قبل الهدية فهو ملك فقاتلوه على ملككم وإن لم يقبل الهدية فهو نبي لا طاقة لكم بقتاله ، قاله ابن عباس وزهير .

الثاني : أنها اختبرته بتمييز الغلمان من الجواري ومن قال بهذا اختلفوا بماذا ميزهم سليمان عل ثلاثة أقوال .

أحدها : أن أمرهم بالوضوء فاغترف الغلام بيده وأفرغت الجارية على يديها فميزهم بهذا ، قاله السدي .

الثاني : لما توضئوا غسل الغلمان ظهور السواعد قبل بطونها وغسل الجواري بطون السواعد قبل ظهورها فميزهم بهذا ، قاله قتادة .

الثالث : أنهم لما توضئوا بدأ الغلام من مرفقه إلى كفه وبدأت الجارية من كفها إلى مرفقها فميزهم بهذا ، قاله ابن جبير .