معاني القرآن للفراء - الفراء  
{قُل لَّا يَعۡلَمُ مَن فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ ٱلۡغَيۡبَ إِلَّا ٱللَّهُۚ وَمَا يَشۡعُرُونَ أَيَّانَ يُبۡعَثُونَ} (65)

وقوله : { قُل لاَّ يَعْلَمُ مَن فِي السَّماواتِ والأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ65 }

رفَعت ما بعد ( إلاّ ) لأن في الذي قبلَها جحداً وهو مرفوع . ولو نصب كان صَوَاباً . وفي إحدى القراءتين { ما فعَلوهُ إلا قليلاً منهم } بالنصب . وفي قراءتنا بالرَّفع . وكلّ صَوَاب ، هَذا إذا كان الجحد الذي قبل إلا مع أسماء معرفة فإذا كانَ مع نكرة لم يقولوا إلا الاتباع لما قبل ( إلاّ ) فيقولون : ما ذهب أحد إلاّ أبوكَ ، ولا يقولُونَ : إلا أباكَ . وذلكَ أن الأب خَلَفَ من أحَدٍ ؛ لأن ذا واحِدٌ وذا واحد فآثروا الإتباع ، والمسْأَلة الأولى ما قبل ( إلاَّ ) جمع وَما بعد ( إلاّ ) وَاحد منه أو بعضه ، وليسَ بكلّه .