الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{إِنَّمَا تَعۡبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ أَوۡثَٰنٗا وَتَخۡلُقُونَ إِفۡكًاۚ إِنَّ ٱلَّذِينَ تَعۡبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ لَا يَمۡلِكُونَ لَكُمۡ رِزۡقٗا فَٱبۡتَغُواْ عِندَ ٱللَّهِ ٱلرِّزۡقَ وَٱعۡبُدُوهُ وَٱشۡكُرُواْ لَهُۥٓۖ إِلَيۡهِ تُرۡجَعُونَ} (17)

قوله : { وَتَخْلُقُونَ } : العامَّةُ بفتحِ التاءِ وسكونِ الخاءِ وسكونِ اللامِ ، مضارعَ خَلَقَ ، " إفكاً " بكسرِ الهمزةِ وسكون الفاء أي : وَتَخْتَلِقُوْن كذباً أو تَنْحِتُون أصناماً . وعلي بن أبي طالب وزيدُ بن علي والسُّلمي وقتادةُ بفتح الخاءِ واللامِ مشددةً ، وهو مضارعُ " تَخَلَّقَ " والأصلُ : تَتَخَلَّقُوْن بتاءَيْن ، فَحُذِفَت إحداهما ك تَنزَّلُ ونحوِه . ورُوي عن زيد بن علي أيضاً " تُخَلِّقُوْن " بضم التاء وتشديد اللام مضارعَ خَلَّق مضعَّفاً .

وقرأ ابن الزُّبير وفضيل بن زُرْقان " أَفِكاً " بفتح الهمزة وكسر الفاء وهو مصدرٌ كالكَذِب معنىً ووزناً . وجَوَّز الزمخشري في الإِفْك بالكسرِ والسكون وجهين ، أحدهما : أَنْ يكونَ مخففاً من الأَفِك بالفتح والكسر كالكِذْب واللِّعْب ، وأصلُهما الكَذِب واللَّعِب ، وأن يكونَ صفةً على فِعْل أي خَلْقاً إفكاً أي : ذا إفك . قلتُ : وتقديرُه مضافاً قبلَ إفْك مع جَعْلِه له صفةً غيرُ محتاجٍ إليه ، وإنما كان يُحْتاجُ إليه لو جَعَلَه مصدراً .

قوله : " رِزْقاً " يجوزُ أن يكونَ منصوباً على المصدرِ ، وناصبُه " لا يَمْلِكون " لأنَّه في معناه . وعلى أصولِ الكوفيين يجوزُ أَنْ يكونَ الأصلُ : لا يملِكُون أن يَرْزُقوكم رِزْقاً ، ف " أَنْ يَرْزُقوكم " هو مفعولُ " يَمْلكون " . ويجوزُ أَنْ يكونَ بمعنى المَرْزوق ، فينتصبَ مفعولاً به .