الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{وَمَا جَعَلَهُ ٱللَّهُ إِلَّا بُشۡرَىٰ لَكُمۡ وَلِتَطۡمَئِنَّ قُلُوبُكُم بِهِۦۗ وَمَا ٱلنَّصۡرُ إِلَّا مِنۡ عِندِ ٱللَّهِ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَكِيمِ} (126)

قوله تعالى : { إِلاَّ بُشْرَى } : فيه ثلاثة أوجه ، أحدها : أنه مفعول من أجله وهو استثناء مفرغ ، إذ التقدير : وما جعله لشيء من الأشياء إلا للبشرى ، وشروطُ نصبِه موجودةٌ وهي اتحاد الفاعل والزمان وكونُه مصدراً سيق للعلة . والثاني : أنه مفعولٌ ثان لجَعَل على أنها تصييريةٌ . والثالث : أنها بدلٌ من الهاءِ في " جَعَله " قاله الحوفي ، وجعل الهاءَ عائدةً على الوعدِ بالمَدَدِ . والبُشْرى مصدرٌ على فُعْلى كالرُّجْعَى .

قوله : { وَلِتَطْمَئِنَّ } فيه وجهان ، أحدُهما : أنه معطوفٌ على " بشرى " هذا إذا جعلناها مفعولاً من أجله ، وإنما جُرَّت باللام لاختلالِ شرطٍ من شروطِ النصب وهو عَدَمُ اتحاد الفاعل ، فإنَّ فاعلَ الجَعْل هو الله تعالى وفاعلَ الاطمئان القلوبُ ، فلذلك نُصِب المعطوفُ عليه لاستكمال الشروط ، وجُرَّ المعطوفُ باللام لاختلالِ شرطه ، وقد تقدَّم ، والتقدير : وما جعله إلا للبشرى وللطمأنينة . والثاني : أنها متعلقةٌ بمحذوف ِأي : ولتطمئن قلوبُكم فَعَلَ ذلك ، أو كانَ كيتَ وكَيتَ .

وقال الشيخ : " وتطمئنَّ منصوبٌ بإضمار " أَنْ " بعد لام " كي " فهو من عطفِ الاسم على تَوَهُّم موضِع اسم آخر " . ثم نَقَل عن ابن عطية أنه قال : " واللام في " ولتطمئن " متعلقةٌ بفعلٍ مضمر يَدُلُّ عليه " جعله " " ، ومعنى الآية : " وما كان هذا الإمداد إلا لتستبشروا به وتطمئنَّ به قلوبكم " . قال الشيخ : " وكأنه رأى أنه لا يمكن عنده أَنْ يُعْطَف " ولتطمئن " على " بشرى " على الموضع ؛ لأنَّ مِنْ شرطِ العطف على الموضع عند أصحابنا أن يكون ثَمَّ مُحْرِزٌ للموضع ، ولا مُحْرزَ هنا ، لأنَّ عاملَ الجر مفقود ، ومَنْ لم يشترطِ المُحْرز فيجوِّز ذلك ، ويكونُ من باب العطف على التوهم " . قلت : وقد جعل بعضُهم الواوَ في " ولتطمئن " زائدةً وهو لائقٌ بمذهب الأخفش ، وعلى هذا فتتعلَّق اللامُ بالبشرى ، أي : إن البُشْرى علةٌ للجَعْل ، والطمأنينة علةٌ للبُشْرى فهي علة العلة .

وقال الفخر الرازي : " في ذِكْر الإِمدادِ مطلوبان ، أحدهما : إدخالُ السرور في قلوبِهم وهو المرادُ بقوله { إِلاَّ بُشْرَى } والثاني : حصولُ الطمأنينة بالنصرِ فلا يَجْبُنوا ، وهذا هو المقصود الأصلي ففرَّق بين هاتين العبارتين تنبيهاً على حصول التفاوت بين الأمرين ، فعَطَفَ الفعلَ على الاسم ، ولَمَّا كان الأقوى حصولَ الطمأنينة أَدْخَلَ حرفَ التعليل " . قال الشيخ : " ويناقَشُ في قوله " عَطْفُ الفعلِ على الاسم " إذ ليس من عطف الفعل/ على الاسم ، وفي قوله : " أدخلَ حرفَ التعليل " وليس ذلك كما ذكر " . انتهى . قلت : إنْ عنى الشيخ أنه لم يُدْخِلْ حرفَ التعليل البتة فهوغيرُ مُسَلَّم ولا يمكنُ إنكارُه ، وإنْ عَنَى أنه لم يُدْخِلْه بالمعنى الذي قصده الإِمام فيسهُلُ .

وقال الجرجاني في " نَظْمه " : " هذا على تأويل : وما جعله الله إلا ليبشِّركم ولتطمئِنَّ ، وَمَنْ أجازَ إقحامَ الواو وهو مذهب الكوفيين جعلها مقحمةً في " ولتطمئِنَّ " فيكونُ التقدير : وما جعله الله إلاَّ بُشْرى لكم لتطمئن قلوبكم به .

والضميران في قوله : " وما " جعله " و " به " يعودان على الإِمداد المفهومِ من الفعل المتقدم وهو قوله : " يُمْدِدْكم " وقيل : يعودان على النصر ، وقيل : على التسويم . وقيل : على التنزيل . وقيل : على العَدَد ، وقيل : على الوعد .

وفي هذه الآية قال : " لكم " وتركها في سورة الأنفال لأن تيك مختصرُ هذه ، وكأنَّ الإِطناب هنا أَوْلى ، لأن القصة مُكَمِّلةٌ هنا فناسب إيناسُهم بالخطابِ المواجَهِ . وأخَّر هنا " به " وقَدَّم في سورة الأنفال ؛ لأنَّ الخطابَ هنا موجودٌ في " لكم " فَأَتْبَعَ الخطابَ الخطابَ . وهنا جاء بالصفتين تابعتين في قوله : { الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ } وجاء بهما في جملةٍ مستأنفةٍ في الأنفال في قوله : { إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } [ الآية : 10 ] لأنه لمَّا خاطبهم هنا حَسُن تعجيلُ بِشارتهم بأنه عزيزٌ حكيم أي : لا يغالَبُ وأنَّ أفعالَه كلها متقنةٌ حكمةٌ وصوابٌ .