الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{وَلَقَدۡ كَانُواْ عَٰهَدُواْ ٱللَّهَ مِن قَبۡلُ لَا يُوَلُّونَ ٱلۡأَدۡبَٰرَۚ وَكَانَ عَهۡدُ ٱللَّهِ مَسۡـُٔولٗا} (15)

قوله : { لاَ يُوَلُّونَ } : جوابٌ لقولِه " عاهَدوا " لأنَّه في معنى أَقْسَموا . وجاء على حكايةِ اللفظ فجاء بلفظِ الغَيْبة/ ولو جاء على حكايةِ المعنى لقيل : لا يُوَلِّي . والمفعولُ الأولُ محذوفٌ أي : لا يُوَلُّون العَدُوَّ الأدبارَ . وقال أبو البقاء : " ويُقرأ بتشديد النون وحَذْفِ الواوِ على تأكيدِ جواب القسم " . قلت : ولا أظنُّ هذا إلاَّ غلطاً منه ، وذلك أنه : إمَّا أَنْ يُقْرأ مع ذلك ب " لا " النافية أو بلامِ التأكيد . الأولُ لا يجوزُ ؛ لأنَّ المضارع المنفيَّ ب " لا " لا يؤكَّد بالنون إلاَّ ما نَدَر ، مِمَّا لا يُقاس عليه . والثاني فاسدُ المعنى .