الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{وَيَوۡمَ نَحۡشُرُهُمۡ جَمِيعٗا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشۡرَكُوٓاْ أَيۡنَ شُرَكَآؤُكُمُ ٱلَّذِينَ كُنتُمۡ تَزۡعُمُونَ} (22)

قوله تعالى : { وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ } فيه خمسة أوجه ، احدها : أنه منصوبٌ بفعلٍ مضمرٍ بعده ، وهو على ظرفيَّته ، أي : ويوم نحشرهم كان كيت وكيت ، وحُذِفَ ليكونَ أبلغَ في التخويف . والثاني : أنه معطوف على ظرفٍ محذوف ، وذلك الظرف معمول لقوله : { لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ } والتقدير : إنه لا يفلح الظالمون اليوم في الدنيا ويوم نحشرهم ، قاله محمد بن جرير . الثالث : أنه منصوب بقوله : { انظُرْ كَيْفَ كَذَبُواْ } وفيه بُعْدٌ لعبده من عامله بكثرة الفواصل . الرابع : أنه مفعول به باذكر مقدراً . الخامس . أنه مفعول به أيضاً ، وناصبه احذروا أو اتقوا يوم نحشرهم ، كقوله : { وَاخْشَوْاْ يَوْماً } [ لقمان : 33 ] وهو كالذي قبله فلا يُعَدُّ خامساً .

وقرأ الجمهور " نَحْشرهم " بنون العظمة وكذا " ثم نقول " وقرأ حميد ويعقوب بياء الغيبة فيهما وهو الله تعالى . والجمهور على ضم الشين من " نَحْشُرهم " وأبو هريرة بكسرها ، وهما لغتان في المضارع . والضمير المنصوب في " نحشرهم " يعود على المفترين الكذب ، وقيل : على الناس كلهم فيندرج هؤلاء فيهم ، والتوبيخ مختص بهم . وقيل : يعود على المشركين وأصنامهم ، ويدل عليه قوله : { احْشُرُواْ الَّذِينَ ظَلَمُواْ وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُواْ يَعْبُدُونَ } [ الصافات : 22 ] . و " جميعاً " حال من مفعول " نحشُرهم " . ويجوز أن يكونَ توكيداً عند مَنْ أثبته من النحويين كأجمعين . وعطف هنا ب " ثُمَّ " للتراخي الحاصل بين الحشر والقول . ومفعولا " تَزْعُمون " محذوفان للعِلْمِ بهما أي : تزعمونهم شركاء أو تزعمون أنهما شفعاؤكم .

وقوله : { ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ } إن جَعَلْنا الضمير في " نحشرهم " عائداً على المفترين الكذبَ كان ذلك من باب إقامة الظاهرِ مُقام المضمر ، إذ الأصل : ثم نقول لهم وإنما أُظِهِرَ تنبيهاً على قبح الشرك .