الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{قَالَ قَدۡ وَقَعَ عَلَيۡكُم مِّن رَّبِّكُمۡ رِجۡسٞ وَغَضَبٌۖ أَتُجَٰدِلُونَنِي فِيٓ أَسۡمَآءٖ سَمَّيۡتُمُوهَآ أَنتُمۡ وَءَابَآؤُكُم مَّا نَزَّلَ ٱللَّهُ بِهَا مِن سُلۡطَٰنٖۚ فَٱنتَظِرُوٓاْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ ٱلۡمُنتَظِرِينَ} (71)

وقوله تعالى : { مِّن رَّبِّكُمْ } : إمَّا متعلق بوَقَع ، ومِنْ للابتداء مجازاً ، وإمَّا أن يتعلَّق بمحذوف لأنها حال إذ كانت في الأصل صفة لرجس . وقوله " سَمَّيْتُموها " صفةٌ لأسماء ، وكذلك الجملة من قوله " ما نَزَّل الله " و " مِنْ سلطان " مفعول " نَزَّل " ومِنْ مزيدة . و " من المنتظرين " خبر " إني " . و " معكم " فيه ما تقدَّم في قوله { إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ } [ الأعراف : 21 ] . ويجوز وهو ضعيف أن يكون " معكم " هو الخبر و " من المنتظرين " حال ، والتقدير : إني مصاحبُكم حالَ كوني من المنتظرين النصرَ والفرجَ من الله تعالى ، وليس بذاك لأن المقصود في الكلام هو الانتظارُ لمقابلة قوله " فانتظروا " فلا تُجْعل فَضْلة .