الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{نَاصِيَةٖ كَٰذِبَةٍ خَاطِئَةٖ} (16)

قوله : { نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ } : بدلٌ من الناصية ، بدلُ نكرةٍ من معرفةٍ . قال الزمخشري : " وجاز بَدَلُها عن المعرفةِ وهي نكرةٌ ؛ لأنَّها وُصِفَتْ فاسْتَقَلَّتْ بفائدةٍ " ، قلت : هذا مذهبُ الكوفيين لا يُجيزون إبدال نكرةٍ مِنْ غيرها إلاَّ بشرط وَصْفِها ، أو كونِها بلفظِ الأولِ ، ومذهبُ البصريين لا يَشْتَرِطُ شيئاً ، وأنشدوا :

فلا وأبيك خيرٍ منك إنِّي *** لَيُوْذِيْنيْ التَّحَمْحُمُ والصَّهيلُ

وقرأ أبو حيوة وابنُ أبي عبلةَ وزيدُ بن علي بنصبِ { ناصيةً كاذبةً خاطئةً } على الشتم . وقرأ الكسائي في روايةٍ بالرفع على إضمارِ : هي ناصية : ونَسَبَ الكَذِبَ والخَطَأَ إليها مجازاً . والألفُ واللامُ في الناصية قيل : عِوَضٌ من الإِضافةِ ، أي : بناصيتِه . وقيل : الضميرُ محذوفٌ ، أي : الناصية منه .