فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{نَاصِيَةٖ كَٰذِبَةٍ خَاطِئَةٖ} (16)

وقوله : { نَاصِيَةٍ } بدل من الناصية ، وإنما أبدل النكرة من المعرفة لوصفها بقوله : { كاذبة خَاطِئَةٍ } وهذا على مذهب الكوفيين فإنهم لا يجيزون إبدال النكرة من المعرفة إلا شرط وصفها . وأما على مذهب البصريين ، فيجوز إبدال النكرة من المعرفة بلا شرط ، وأنشدوا :

فلا وأبيك خير منك إني *** ليؤذيني التحمحم والصهيل

قرأ الجمهور بجرّ { ناصيةٍ كاذبةٍ خاطئةٍ } والوجه ما ذكرنا . وقرأ الكسائي في رواية عنه برفعها على إضمار مبتدأ أي هي ناصية ، وقرأ أبو حيوة وابن أبي عبلة وزيد بن عليّ بنصبها على الذمّ . قال مقاتل : أخبر عنه بأنه فاجر خاطئ ، فقال : ناصية كاذبة خاطئة ، تأويلها : صاحبها كاذب خاطئ .

/خ19