تفسير الجلالين للمحلي والسيوطي - تفسير الجلالين  
{وَقَالَ لَهُمۡ نَبِيُّهُمۡ إِنَّ ٱللَّهَ قَدۡ بَعَثَ لَكُمۡ طَالُوتَ مَلِكٗاۚ قَالُوٓاْ أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ ٱلۡمُلۡكُ عَلَيۡنَا وَنَحۡنُ أَحَقُّ بِٱلۡمُلۡكِ مِنۡهُ وَلَمۡ يُؤۡتَ سَعَةٗ مِّنَ ٱلۡمَالِۚ قَالَ إِنَّ ٱللَّهَ ٱصۡطَفَىٰهُ عَلَيۡكُمۡ وَزَادَهُۥ بَسۡطَةٗ فِي ٱلۡعِلۡمِ وَٱلۡجِسۡمِۖ وَٱللَّهُ يُؤۡتِي مُلۡكَهُۥ مَن يَشَآءُۚ وَٱللَّهُ وَٰسِعٌ عَلِيمٞ} (247)

وقال لهم نبيهم إن الله قد بعث لكم طالوت ملكا قالوا أنى يكون له الملك علينا ونحن أحق بالملك منه ولم يؤت سعة من المال قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاء والله واسع عليم

[ وقال لهم نبيهم إن الله قد بعث لكم طالوت ملِكاً قالوا أنى ] كيف [ يكون له الملك علينا ونحن أحق بالملك منه ] لأنه ليس من سبط المملكة ولا النبوة وكان دباغا أو راعيا [ ولم يؤت سعة من المال ] يستعين بها على إقامة الملك [ قال ] النبي لهم [ إن الله اصطفاه ] اختاره للملك [ عليكم وزاده بسطة ] سعة [ في العلم والجسم ] وكان أعلم بني إسرائيل يومئذ وأجملهم وأتمهم خلقا [ والله يؤتي ملكه من يشاء ] إيتاءه لا اعتراض عليه [ والله واسع ] فضله [ عليم ] بمن هو أهل له