تفسير الجلالين للمحلي والسيوطي - تفسير الجلالين  
{وَبَشِّرِ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ أَنَّ لَهُمۡ جَنَّـٰتٖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُۖ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنۡهَا مِن ثَمَرَةٖ رِّزۡقٗا قَالُواْ هَٰذَا ٱلَّذِي رُزِقۡنَا مِن قَبۡلُۖ وَأُتُواْ بِهِۦ مُتَشَٰبِهٗاۖ وَلَهُمۡ فِيهَآ أَزۡوَٰجٞ مُّطَهَّرَةٞۖ وَهُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ} (25)

وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجري من تحتها الأنهار كلما رزقوا منها من ثمرة رزقا قالوا هذا الذي رزقنا من قبل وأتوا به متشابها ولهم فيها أزواج مطهرة وهم فيها خالدون

" وبشر " أخبر " الذين آمنوا " صدقوا بالله " وعملوا الصالحات " من الفروض والنوافل " أن " أي بأن " لهم جنات " حدائق ذات شجر ومساكن " تجري من تحتها " أي تحت أشجارها وقصورها " الأنهار " أي المياه فيها ، والنهر هو الموضع الذي يجري فيه الماء ينهره أي يحفره وإسناد الجري إليه مَجاز " كلما رزقوا منها " أطعموا من تلك الجنات " من ثمرة رزقاً قالوا هذا الذي " أي مثل ما " رزقنا من قبل " أي قبله في الجنة لتشابه ثمارها بقرينه " وأتوا به " أي جيئوا بالرزق " متشابهاً " يشبه بعضه بعضاً لوناً ويختلف طعماً " ولهم فيها أزواج " من الحور وغيرها " مطهَّرة " من الحيض وكل قذر " وهم فيها خالدون " ماكثون أبداً لا يفنون ولا يخرجون . ونزل ردَّاً لقول اليهود لمَّا ضرب الله المثل بالذباب في قوله : [ وإن يسلبهم الذباب شيئا ] والعنكبوت في قوله : [ كمثل العنكبوت ] ما أراد الله بذكر هذه الأشياء الخسيسة فأنزل الله :