الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَبَشِّرِ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ أَنَّ لَهُمۡ جَنَّـٰتٖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُۖ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنۡهَا مِن ثَمَرَةٖ رِّزۡقٗا قَالُواْ هَٰذَا ٱلَّذِي رُزِقۡنَا مِن قَبۡلُۖ وَأُتُواْ بِهِۦ مُتَشَٰبِهٗاۖ وَلَهُمۡ فِيهَآ أَزۡوَٰجٞ مُّطَهَّرَةٞۖ وَهُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ} (25)

قوله : ( وَبَشِّرِ الذِينَ ءَامَنُوا )[ 24 ] .

البشارة والبشرى في اللغة من البشرة ؛ فإذا قيل : استبشر فلان ، فمعناه ظهر أمر ف بشرته( {[1248]} ) . وسميت الجنة جنة لأنها تجن من دخلها ، أي تستره أشجارها وثمارها( {[1249]} ) .

والجنة عند العرب البستان ذو( {[1250]} ) النخل والشجر( {[1251]} ) .

وقوله : ( مِن تَحْتِهَا )[ 24 ] .

أي من تحت شجرها ومساكنها ، أي من دونها . يقال( {[1252]} ) : داري/ تحت دارك ، أي دونها ، أي بجوارها( {[1253]} ) .

/قوله : ( قَالُوا( {[1254]} ) هَذَا الذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ )[ 24 ] .

معناه : أنهم لما أتوا( {[1255]} ) بِثِمارِ الجنة شبهوها بثمار الدنيا في المنظر ، وهي مخالفة لها في الطعم والرائحة ، فمعنى ( مِن قَبْلُ ) أي في الدنيا .

وقيل : المعنى : قالوا : هذا الذي رزقنا وعدنا به في الدنيا( {[1256]} ) .

وقيل : معناه : إنهم أتوا بثمار في الجنة فأكلوا ، ثم أتوا بمثلها في المنظر ومخالفاً في الطعم ، فقالوا( {[1257]} ) عند نظرهم إلى الثانية : هذا( {[1258]} ) الذي أكلنا من قبل ، أي من قبل هذا الوقت في الجنة . فيخبرون أن الطعم مختلف( {[1259]} ) .

قوله : ( وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهاً )/[ 24 ] .

أي يشبه بعضه بعضاً في المنظر ويختلف في الطعم والرائحة ، وذلك أَجَلٌّ في الملك والنعيم . وهذا القول مروي عن ابن مسعود( {[1260]} ) وابن عباس( {[1261]} ) . وهو مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

وقيل : معنى ( مُتَشَابِهاً ) أي( {[1262]} ) أنه خيار حسن لا رذل فيه ؛ يشبه بعضه بعضاً في الطيب والحسن . وهو قول الحسن . واحتج بأن ثمار الدنيا فيها الحسن( {[1263]} ) والرذل والوسط ، وثمار الجنة خيار كله( {[1264]} ) .

وقيل : معنى ( مُتَشَابِهاً ) : أي يشبه اسمه( {[1265]} ) اسم ثمار الدنيا ، إلا أنه لا يشبهه في الطعم ولا في اللون ولا في الرائحة ، وهو قول مروي عن عبد الرحمن بن زيد( {[1266]} ) وعن ابن عباس( {[1267]} ) .

قوله : ( وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ )[ 24 ] .

أي مطهرة من أوساخ بني آدم ؛ لا يحضن ولا يتمخطن ولا يتغوطن ولا يبلن ، فهن سالمات( {[1268]} ) من جميع الأقذار ولا يلدن( {[1269]} ) .


[1248]:- في ع2: بشرتها. وهو خطأ. وانظر: هذا الشرح في مفردات الراغب 45، والمحرر الوجيز 1/147، واللسان 1/216.
[1249]:- انظر: هذين التوجيهين في المحرر الوجيز 1/147، وتفسير القرطبي 1/238 واللسان 1/518.
[1250]:- في ع2: دون.
[1251]:- انظر: هذين التوجيهين في المحرر الوجيز 1/147، وتفسير القرطبي 1/237 واللسان 1/518.
[1252]:- في ق: يمال. وهو تحريف.
[1253]:- انظر: هذا التوجيه في المحرر الوجيز 1/147، وتفسير القرطبي 1/238.
[1254]:- سقط من ق.
[1255]:- في ع2: أنزل. وهو خطأ.
[1256]:- انظر: تفسير ابن مسعود 2/38.
[1257]:- في ع3: قالوا.
[1258]:- في ع3: هو.
[1259]:- انظر: جامع البيان 1/386-387.
[1260]:- انظر: تفسيره 2/38.
[1261]:- انظر: جامع البيان 1/389، والمحرر الوجيز 1/148، وتفسير ابن كثير 1/63، والدر المنثور 1/96.
[1262]:- سقط من ع3.
[1263]:- في ع3: حسن. وهو تحريف.
[1264]:- انظر: جامع البيان 1/389، والمحرر الوجيز 1/148، وتفسير ابن كثير 1/63، والدر المنثور 1/96.
[1265]:- سقط من ع2، ع3.
[1266]:- في ع3: يزيد. وهو تحريف.
[1267]:- انظر: تفسير ابن كثير 1/63، والدر المنثور 1/96.
[1268]:- في ع2: سالمة.
[1269]:- انظر: تفسير ابن مسعود 2/38، ومجاهد 1/71-72، والثوري 43.