أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير للجزائري - أبوبكر الجزائري  
{وَإِذَا طَلَّقۡتُمُ ٱلنِّسَآءَ فَبَلَغۡنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعۡضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحۡنَ أَزۡوَٰجَهُنَّ إِذَا تَرَٰضَوۡاْ بَيۡنَهُم بِٱلۡمَعۡرُوفِۗ ذَٰلِكَ يُوعَظُ بِهِۦ مَن كَانَ مِنكُمۡ يُؤۡمِنُ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِۗ ذَٰلِكُمۡ أَزۡكَىٰ لَكُمۡ وَأَطۡهَرُۚ وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ وَأَنتُمۡ لَا تَعۡلَمُونَ} (232)

شرح الكلمات :

{ بلغن أجلهن } : أي انتهت عدتهن .

{ فلا تعضلوهن } : أي لا تمنعوهن من التزوج مرة أخرى بالعودة إلى الرجل الذي طلقها ولم يراجعها حتى انقضت عدتها .

{ إذا تراضوا بينهم بالمعروف } : إذا رضي الزوج المطلق أن يردها إليه ورضيت هي بذلك .

{ ذلك يوعظ به } : أي النهي عن العضل يُكلف به أهل الإيمان إذ هم القادرون على الطاعة .

{ ذلكم أزكى لكم } : أي ترك العضل خير لكم من العضل وأطهر لقلوبكم ؛ إذ العضل قد يسبب ارتكاب الفاحشة .

المعنى الكريمة الكريمة :

ينهى الله تعالى أولياء أمور النساء أن يمنعوا المطلقة طلقة أو طلقتين فقط من أن تعود إلى زوجها الذي طلقها وبانت منه بانقضاء عدتها ، إذا رضيت هي بالزواج منه مرة أخرى ورضي هو به وعزما على المعاشر الحسنة بالمعروف وكانت هذه الآية استجابة لأخت معقل بن يسار رضي الله عنه حيث أرادت أن ترجع إلى زوجها الذي طلقها وبانت منه بانقضاء العدة فمنعها أخوها معقل .

وقوله تعالى : { ذلكم يوعظ به } أي هذا النهي عن العضل يوجه إلى أهل الإيمان بالله واليوم الآخر فهم الأحياء الذين يستجيبون لله ورسوله إذا أمروا أو نهوا . وأخيراً أخبرهم تعالى أن عدم منع المطلقة من العودة إلى زوجها خير لهمن حالا ومآلاً وأطهر لقلوبهم ومجتمعهم . وأعلمهم أنه يعلم عواقب الأمور وهم لا يعلمون فيجيب التسليم بقبول شرعه ، والانصياع لأمره ونهيه . فقال تعالى : { والله يعلم وأنتم لا تعلمون } .

الهداية

من الهداية :

- حرمة العضل أي منع المطلقة أن ترجع إلى من طلقها .

- وجوب الولاية على المرأة ، لأن الخطاب في الآي كان للأولياء " ولا تعضلوهن " .

- المواعظ تنفع أهل الإيمان لحياة قلوبهم .

- في امتثال أوامر الله واجتناب نواهيه الخير كله ، والطهر جميعه .