السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{وَإِذَا طَلَّقۡتُمُ ٱلنِّسَآءَ فَبَلَغۡنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعۡضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحۡنَ أَزۡوَٰجَهُنَّ إِذَا تَرَٰضَوۡاْ بَيۡنَهُم بِٱلۡمَعۡرُوفِۗ ذَٰلِكَ يُوعَظُ بِهِۦ مَن كَانَ مِنكُمۡ يُؤۡمِنُ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِۗ ذَٰلِكُمۡ أَزۡكَىٰ لَكُمۡ وَأَطۡهَرُۚ وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ وَأَنتُمۡ لَا تَعۡلَمُونَ} (232)

{ وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهنّ } أي : انقضت عدّتهنّ { فلا تعضلوهنّ } أي : تمتعوهنّ من { أن ينكحن أزواجهنّ } أي : المطلقين لهنّ . وعن الشافعيّ رضي الله تعالى عنه دل سياق الكلامين أي : وهما أمسكوهنّ الخ . . و«فلا تعضلوهنّ » على افتراق البلوغين ، فالمراد بالأوّل المقاربة ، وبالثاني الوصول كما تقرّر ، والعضل الحبس والتضييق ، ومن العضل بهذا المعنى عضلت الدجاجة إذا علقت بيضتها فلم تخرج .

فائدة : رسمت التاء في نعمت بالتاء المجرورة ، ووقف ابن كثير وأبو عمرو والكسائيّ بالهاء ، ويميلها الكسائيّ في الوقف ، ووقف الباقون بالتاء على الرسم والمخاطب بذلك الأولياء لما روي أنه نزلت في معقل بن يسار ، حين عضل أخته أن ترجع إلى الزوج الأوّل ، ففي الآية دليل على أنّ المرأة لا تزوّج نفسها ، إذ لو تمكنت منه لم يكن لعضل الوليّ فائدة ، ولا يعارض ذلك بإسناد النكاح إليهنّ ؛ لأنه إنما أسند إليهن لتوقف النكاح على إذنهنّ ، وقبل الخطاب للأولياء والأزواج ، وقيل : للناس كلهم أي : لا يوجد فيما بينكم هذا الأمر ، فإنه إن وجد بينهم وهم راضون به كانوا كالفاعلين .

له وقوله تعالى : { إذا تراضوا بينهم } أي : الأزواج والنساء ظرف ؛ لأن ينكحن أو لا تعضلوهنّ وقوله تعالى : { بالمعروف } أي : بما يعرفه الشرع ويستحسنه من كونه بعقد حلال حال من ضمير تراضوا ، أو صفة مصدر محذوف أي : تراضياً كائناً بالمعروف وفيه دلالة على أنّ العضل عن التزوج من غير كف غير منهي عنه { ذلك } أي : النهي عن العضل { يوعظ به من كان منكم يؤمن با واليوم الآخر } لأنه المتعظ أو المنتفع به .

فإن قيل : لمن الخطاب في قوله : { ذلك يوعظ به } ؟ أجيب : بأنه يجوز أن يكون لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولكل أحد كما في قوله تعالى : { يا أيها النبيّ إذا طلقتم النساء } ( الطلاق ، 1 ) ونحوه { ذلكم } أي : ترك العضل { أزكى } أي : أنفع { لكم وأطهر } لكم ولهنّ من دنس الآثام لما يخشى على الزوجين من الريبة بسبب العلاقة بينهما { والله يعلم } ما فيه المصلحة { وأنتم لا تعلمون } ذلك لقصور علمكم .