صفوة البيان لحسين مخلوف - حسنين مخلوف  
{أَلَمۡ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ يَعۡلَمُ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِۖ مَا يَكُونُ مِن نَّجۡوَىٰ ثَلَٰثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمۡ وَلَا خَمۡسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمۡ وَلَآ أَدۡنَىٰ مِن ذَٰلِكَ وَلَآ أَكۡثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمۡ أَيۡنَ مَا كَانُواْۖ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُواْ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِۚ إِنَّ ٱللَّهَ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمٌ} (7)

{ ما يكون من نجوى ثلاثة . . . } أي ما يقع من تناجي ثلاثة ، أي مسارتهم بالحديث بحيث لا يسمعه غيرهم{ إلا هو رابعهم } أي إلا هو تعالى يعلمه كأنه

حاضر معهم . مشاهد لهم ؛ كما يعلمه الرابع يكون معهم في التناجي أي ما يكونون في حال من الأحوال ثلاثة ، إلا في حال تصيير الله تعالى لهم أربعة ؛ حيث إنه سبحانه يطلع على نجواهم . فالاستثناء مفرغ من أعم الأحوال . وكذلك يقال في قوله : { إلا هو سادسهم } ، { إلا هو معهم } . وخص الثلاثة والخمسة بالذكر لأن قوما من المنافقين تحلفوا للتناجي فيما بينهم مغايظة للمؤمنين . وكانوا مرة ثلاثة ، ومرة خمسة ؛ فنزلت الآية تعريضا بالواقع .