الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{كَلَّا لَوۡ تَعۡلَمُونَ عِلۡمَ ٱلۡيَقِينِ} (5)

ثم قال / تعالى : { كلا لو تعلمون( {[77334]} ) . . . } .

القول في " كلا كالقول في الأول( {[77335]} ) والاختلاف كالاختلاف( {[77336]} ) . والمعنى( {[77337]} ) : لو تعلمون أيها الناس علما يقينا أن الله باعثكم يوم القيامة ما ألهاكم التكاثر عن الطاعة ربكم( {[77338]} ) .

قال قتادة : " كنا نحدث أن علم اليقين أن نعلم( {[77339]} ) أن الله باعثه بعد الموت " ( {[77340]} ) .

وجواب " لو " محذوف ، والتقدير : لو تعلمون أنكم مبعوثون يوم القيامة [ فمحاسبون ]( {[77341]} ) ، لما [ تكاثركم ]( {[77342]} ) في الدنيا بالأموال وغيرها( {[77343]} ) .

قال الكسائي : جواب " لو " في الأول ( هذه ) ( {[77344]} ) السورة : لو تعلمون( {[77345]} ) علم اليقين أنكم مبعوثون لما ألهاكم التكاثر( {[77346]} ) .


[77334]:تمام الآية: ﴿... تعلمون علم اليقي﴾.
[77335]:ث: الأولى.
[77336]:أ: كالاختلاف فيه.
[77337]:أ: المعنى.
[77338]:انظر: جامع البيان 30/285.
[77339]:م، ث: نعلم.
[77340]:جامع البيان 30/285.
[77341]:م، ث: محاسبون، ث: فيحاسبون.
[77342]:م: تكاثر.
[77343]:انظر: إعراب النحاس 5/283 وإعراب ابن الأنباري 2/531.
[77344]:ساقط من أ.
[77345]:أ، ث: أي لو تعلمون.
[77346]:انظر: إعراب النحاس 5/284.