الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَأُمُّهُۥ هَاوِيَةٞ} (9)

{ فأمه هاوية } .

أي : مأواه ومسكنه الهاوية ، وهي جهنم . قيل لها الهاوية ، لأنه يهوي فيه على رأسه( {[77276]} ) .

قال قتادة : { فأمه هاوية }( {[77277]} ) : هي النار ، وهي كلمة عربية : كان الرجل إذا وقع في أمر شديد قالوا : هوت أمه( {[77278]} ) .

ويروى أن الهاوية اسم للباب الأسفل من النار( {[77279]} ) نعود( {[77280]} ) بالله ( منها وهي ) ( {[77281]} ) الدرك الأسفل ، وأبواب جهنم سبعة( {[77282]} ) ، بعضها فوق بعض ، أولها جهنم ، والثاني لظى ، والثالث : الحطمة ، والرابع : السعير ، والخامس ، الجحيم ، والسادس : سقر ، والسابع الهاوي . أعاذنا الله منها .

وروي أن المؤمن( {[77283]} ) إذا مات ذهب بروحه( {[77284]} ) إلى أرواح المؤمنين فيقولون : ( روحوا أخاكم ، فإنه كان في غم الدنيا ، ويسألونه : ما فعل فلان ؟ فيقول( {[77285]} ) : مات ، أو ما جاءكم ؟ فيقولون ) ( {[77286]} ) : ذهبوا( {[77287]} ) به إلى أمه الهاوية( {[77288]} ) .

وإنما جعلت النار أمه ، لأنها( {[77289]} ) صارت مأواه كما تؤوي المرأة ( ابنها ، فصارت ) ( {[77290]} ) لهم كالأم ، إذا لا مأوى لهم غيرها( {[77291]} ) .

وقال الأخفش ( سعيد ) ( {[77292]} ) : { فأمه } : مستقره( {[77293]} ) . وقيل : أمه : أصله . وهاوية : بمعنى هالك( {[77294]} ) ، وأم الشيء( {[77295]} ) : أصله [ ومعظمه ]( {[77296]} ) .


[77276]:المصدر السابق.
[77277]:ما بين قوسين (أي مأواه-هاوية) ساقط من أ.
[77278]:أ: قد هوت أمه، وانظر: جامع البيان 30/282 والدر 8/606.
[77279]:انظر: تفسير القرطبي 20/167.
[77280]:ث: تعود.
[77281]:بياض في ث.
[77282]:أ، ث: سبعة أبواب.
[77283]:أ: المنافق.
[77284]:ث: بأرواحه.
[77285]:أ، ث: فيقولون.
[77286]:ما بين قوسين (روحوا أخاكمـ فيقولون) ساق من أ.
[77287]:أ: اذهبوا.
[77288]:أخرجه الحاكم في المستدرك 2/533، كتاب التفسير، بنحوه عن الحسن مرسلا. وأخرجه الطبري في جامع البيان 30/283 عن الأشعث بن عبد الله الآعمى. "وقد رواه ابن مردويه من طريق أنس بن مالك مرفوعا "تفسير ابن كثير 4/581 وانظر: الدر 8/606.
[77289]:أ، ث: لانها لما.
[77290]:بياض في ث.
[77291]:انظر جامع البيان 30/283.
[77292]:ساقط من ث، وفي أ: سعير.
[77293]:انظر: إعراب النحاس 5/281 وتفسير القرطبي 20/167.
[77294]:في إعراب النحاس 5/281: "(فأمه هاوية) أصله هاوٍ أي هالك".
[77295]:أ: أنثى.
[77296]:ساقط من ث. وانظر: إعراب النحاس 5/281.