الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{كَلَّا لَوۡ تَعۡلَمُونَ عِلۡمَ ٱلۡيَقِينِ} (5)

قوله : { لَوْ تَعْلَمُونَ } جوابُه محذوفٌ . أي : لَفَعَلْتُم ما لا يُوصف . وقيل : التقديرُ : لرَجَعْتُمْ عن كُفْرِكم . وعلم اليقين : مصدرٌ . قيل : وأصلُه : العلمَ اليقينَ ، فأُضِيف الموصوفُ إلى صفتِه . وقيلَ : لا حاجةَ إلى ذلك ؛ لأنَّ العِلْمَ يكونُ يقيناً وغيرَ يقينٍ ، فأُضِيفَ إليه إضافة العامِّ للخاصِّ . وهذا يَدُلُّ على أنَّ اليقينَ أخصُّ .

/خ5