الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَقَالَ ٱلَّذِي نَجَا مِنۡهُمَا وَٱدَّكَرَ بَعۡدَ أُمَّةٍ أَنَا۠ أُنَبِّئُكُم بِتَأۡوِيلِهِۦ فَأَرۡسِلُونِ} (45)

قوله : { وقال الذي نجا منهما{[34507]} وادكر بعد أمة } – إلى قوله – { وفيه يعصرون }[ 45-49 ] : المعنى : وقال الذي نجا [ منهما ]{[34508]} من القتل ، يعني : من الفتيين اللذين عبر{[34509]} لهما يوسف{[34510]} الرؤيا{[34511]} .

{ وادكر{[34512]} بعد أمة }[ 45 ] : أي : تذكر بعد حين{[34513]} وصية يوسف ، وأمره .

قال الكلبي : تذكر بعد{[34514]} سنين ، فذكر أمره{[34515]} للملك .

وقرأ ابن عباس ، وعكرمة ، وقتادة والضحاك : ( بعد أمه ) بالهاء ، وفتح الميم والتخفيف{[34516]} أي : بعد نسيان{[34517]} .

وقرأ مجاهد : ( بعد أمْهٍ ){[34518]} بإسكان{[34519]} الميم ، وبالهاء{[34520]} : جعله مصدر أمه أمها : إذا نسي{[34521]} . وتأويلها كتأويل من فتح الميم . وأصل المصدر فتح الميم ، ومن أسكن فللتخفيف{[34522]} .

وقرأ الحسن : أنا آتيكم بتأويله{[34523]} قال : وكيف ينبؤهم العلم{[34524]} ؟

ثم قال : { فأرسلون } : أي : فأطلقوني{[34525]} أمضي لآتيكم بتأويله من هذا العالم{[34526]} .

قوله : { فأرسلون } : وقف{[34527]} .


[34507]:ساقط من ق.
[34508]:ق: منها.
[34509]:ق: عبروا.
[34510]:ط: صم.
[34511]:انظر: هذا المعنى بتمامه في: جامع البيان 16/119.
[34512]:ق: والذكر.
[34513]:انظر: هذا التفسير في: معاني الفراء 2/47، وغريب القرآن 218، ومعاني الزجاج 3/113.
[34514]:ط: سبعة.
[34515]:ق: امرأة.
[34516]:انظر: هذه القراءة في: معاني الفراء 2/47، وتأويل مشكل القرآن 24، وغريب القرآن 218، وجامع البيان 16/1222-123، ومعاني الزجاج.
[34517]:وهو تفسير ابن عباس، وعكرمة، وقتادة، والضحاك. وانظر: جامع البيان 16/122-123.
[34518]:ط: أمة.
[34519]:ق: فأسكن.
[34520]:انظر: هذه القراءة في: جامع البيان 16/123، وعزاها أيضا في المحرر 9/310، إلى شبل بن عروة، وليس عزرة، كما ورد خطأ عند محققي المحرر.
[34521]:انظر: اللسان: أمي.
[34522]:ق: وللتخفيف.
[34523]:انظر هذه القراءة في معاني الزجاج 3/113-114، وعزاها أيضا في المحرر 9/311 إلى أبي بن كعب.
[34524]:ق: الصلح.
[34525]:ق: فانطلقوني.
[34526]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 16/123.
[34527]:انظر: هذا الوقف تاما عند نافع، وأبي عبد الله، وأحمد بن جعفر في: القطع 402 وعند الداني في: المكتفى 327، وانظره: كافيا عند ابن الأنباري في: الإيضاح 2/723.