تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَقَالَ ٱلَّذِي نَجَا مِنۡهُمَا وَٱدَّكَرَ بَعۡدَ أُمَّةٍ أَنَا۠ أُنَبِّئُكُم بِتَأۡوِيلِهِۦ فَأَرۡسِلُونِ} (45)

وقوله تعالى : ( وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا ) من الهلاك ، وهو الساقي الذي ذكر .

وقوله تعالى : ( واذكر بعد أمة ) أي تذكر بعد أمة . [ قال بعضهم : الأمة ][ في م : قال الأمة ، ساقطة من الأصل ] ههنا الحين ؛ أي ذكر بعد حين ووقت كقوله : ( ولئن أخرنا عنهم العذاب إلى أمة معدودة )[ هود : 8 ] قيل حين ووقت معدود .

وقال الحسن : ( واذكر بعد أمة ) من الناس ، ويقرأ : بعد أمَهٍٍ وأمْهٍ[ انظر غريب القرآن للسجستاني ص123 ومعجم القراءات القرآنية3/173 ] .

قال أبو عوسجة : الأمَهُ النسيان والسهو ؛ أي تذكر بعد نسيان وسهو ، كقوله : ( فأنساه الشيطان ذكر ربه )[ الآية : 42 ] ، يقال في[ أدرج قبلها في الأصل وم : منه ] الكلام : أمِهَ يأمَهُ أمهاً ، فهو أمِهٌ ، وأمِه أي نسي . والأمة من الأمم والقرون التي مضت ، والإِمَّةُ النعمة والإمم جمع ، والإمَّة أيضا الدين والسنة كقوله : ( إنا وجدنا آبانا على أمة ) إمّة [ وأمة ][ انظر معجم القراءات القرآنية 6/107 ] ( وإنا على آثارهم مقتدون )[ الزخرف : 22و23 ] أي على دين ، ويقال : الأمة القامة أيضا ؛ يقال : فلان حسن الأُمَّة أي حسن القامة ، ويقال الأمم القرب .

فهو يحتمل ههنا الوجهين اللذين ذكرناهما أي ذكر بعد أمة [ أمة بالضم ][ ساقطة من الأصل وم ] حين ووقت ، أو بعد نسيان : من قرأه بالنصب [ أمهٍ ][ ساقطة من الأصل وم ] والله أعلم .

وقوله تعالى : ( أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ ) معناه : أنبئكم ببيان تأويله ، لا لأنه كان ينبئهم هو بنفسه .

ألا ترى أنه قال : ( فأرسلون ) ( يوسف ) ؟