الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لِرُسُلِهِمۡ لَنُخۡرِجَنَّكُم مِّنۡ أَرۡضِنَآ أَوۡ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَاۖ فَأَوۡحَىٰٓ إِلَيۡهِمۡ رَبُّهُمۡ لَنُهۡلِكَنَّ ٱلظَّـٰلِمِينَ} (13)

فقالت الأمم للرسل : { لنخرجنكم من أرضنا } : أي : لنطردنكم{[36920]} من مدينتنا ، { أو لتعودن في ملتنا }[ 13 ] : أي : إلا أن تدخلوا في ديننا{[36921]} . و( أو ) عند بعض أهل اللغة بمعنى : ( إلا ){[36922]} وقيل : {[36923]} معنى ( أو ) : حتى تعودوا{[36924]} ودخلت اللام في ( لتعودن ){[36925]} لأن في الكلام معنى الشرط ، كأنه جواب لليمين{[36926]} . والتقدير : لنخرجكم من أرضنا ، أو لتعودن في ملتنا ، كما تقول : لأضربنك أو تُقِرَّ{[36927]} لي{[36928]} .

{ فأوحى إليهم ربهم }[ 13 ] : أي : أوحى الله إلى الرسل .

{ ربهم لنهلكن الظالمين }[ 13 ] : وهو قسم من الله ، ( وهو ){[36929]} كله وعيد{[36930]} وتهدد لقريش ( ومن يليهم من العرب ، وتنبيه{[36931]} للنبي صلى الله عليه وسلم ، ليعلم ما لقيت الرسل مثله من الأمم ، فيهو عليه ما يلقى من قريش ){[36932]} وغيرهم ممن امتنع أن يؤمن ( به ){[36933]} .


[36920]:ق: لنطرحكم.
[36921]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 16/540.
[36922]:انظر: معاني الفراء 2/70.
[36923]:ط: أن وقيل.
[36924]:من ق: انظر: وفي غيرها تعودون.
[36925]:ط: التعودن. ق: تعودوا.
[36926]:في النسختين معا: يمين، والتصويب من الطبري.
[36927]:ق: تقول.
[36928]:انظر هذا التوجيه في: معاني الفراء 2/70، وجامع البيان 16/540.
[36929]:ساقط من ق.
[36930]:ق: ووعيد.
[36931]:ط: ونتببة.
[36932]:ساقط من ق.
[36933]:ساقط من ط.