الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{ٱللَّهُ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ وَأَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءٗ فَأَخۡرَجَ بِهِۦ مِنَ ٱلثَّمَرَٰتِ رِزۡقٗا لَّكُمۡۖ وَسَخَّرَ لَكُمُ ٱلۡفُلۡكَ لِتَجۡرِيَ فِي ٱلۡبَحۡرِ بِأَمۡرِهِۦۖ وَسَخَّرَ لَكُمُ ٱلۡأَنۡهَٰرَ} (32)

قوله : { الله الذي خلق السموات }{[37283]} – إلى قوله – { كفار }[ 32-34 ] : والمعنى : ( الله الذي أنشأ{[37284]} السماوات والأرض من غير شيء{[37285]} .

{ وأنزل من السماء ماء فأخرج به }[ 32 ] : أي{[37286]} : أحيى به{[37287]} الأرض والشجر ، والزرع والثمرات ، رزقا لكم : تأكلونه{[37288]} .

{ وسخر لكم الفلك }[ 32 ] وهي السفن : { لتجري في البحر بأمره } ومعنى ( بأمره ) لكم ، تركبونها{[37289]} ، وتحملون فيها{[37290]} أمتعتكم من بلد إلى بلد{[37291]} .

{ وسخر لكم الأنهار }[ 32 ] : أي : سخر ماءها شرابا وسقيا لكم{[37292]} .


[37283]:ط: والأرض.
[37284]:ط: أنشأ خلق.
[37285]:انظر: هذا المعنى في: جامع البيان 13/225.
[37286]:ساقط من ط.
[37287]:ط: فاحيا.
[37288]:وهو تفسير الطبري في: المصدر السابق.
[37289]:ق: يركبونها.
[37290]:ق: فيهما.
[37291]:وهو تفسير الطبري في: جامع البيان 13/225.
[37292]:انظر هذا التوجيه في: المصدر السابق وفي الجامع 9/241.