الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَٱلۡجَآنَّ خَلَقۡنَٰهُ مِن قَبۡلُ مِن نَّارِ ٱلسَّمُومِ} (27)

ثم قال [ تعالى{[37969]} ] : { والجان خلقناه من قبل من نار السموم } [ 27 ] .

والمعنى : إبليس خلقناه من قبل آدم{[37970]} من نار السموم{[37971]} . والسموم عند ابن عباس الحار الذي يقتل كل شيء{[37972]} .

وقال الضحاك : معناه : من لهب من نار السموم{[37973]} . والعرب تستعمل السموم بالليل{[37974]} والنهار .

وقيل : [ إن{[37975]} ] السموم إنما يكون بالليل والحرور بالنهار{[37976]} .

[ و{[37977]} ] قال ابن مسعود{[37978]} : نار السموم التي خلق الله [ عز وجل{[37979]} ] منها الجان . والسموم الشديد والحر ، جزء من سبعين جزءا من نار السموم التي الله خلق الله [ عز وجل{[37980]} ] منها الجان{[37981]} .

وفي حديث عن النبي صلى الله عليه{[37982]} : " نار السموم جزء من سبعين جزأ من جهنم{[37983]} " .

قال الضحاك : { من نار السموم } من لهب النار{[37984]} .

ويروى أن الله جل ذكره : خلق نارين ، نارا فيها السموم ونارا ليس فيها السموم . فمزج{[37985]} واحدة في الأخرى ، فأكلت النار التي فيها السموم ، النار الأخر[ ى{[37986]} ] فخلق إبليس منها . قال الحسن : نار السموم ، نار دونها حجاب ، والذي تسمعونه من الصواعق من انغطاط{[37987]} الحجاب{[37988]} .

والسموم في الأصل : الريح الحارة{[37989]} .

وقال وهب بن منبه{[37990]} : الجن أجناس : منهم من يأكل ويشرب وينكح ، وأما خالص الجن فهم ريح لا يأك[ ون{[37991]} ] ولا يشربون{[37992]} .


[37969]:ساقط من "ق".
[37970]:"ط": زاد: "صم".
[37971]:هو: قول قتادة وابن عباس والحسن ومقاتل انظر: جامع البيان 14/30 والكشاف 2/390 والمحرر 10/125 والتفسير الكبير 19/184 والجامع 10/17 والدر 5/78.
[37972]:انظر: قوله في جامع البيان 14/13 وفيه: "الحارة التي تقتل" والجامع 10/17.
[37973]:انظر: قوله في جامع البيان 14/30.
[37974]:"ط" بالنهار والليل.
[37975]:ساقط من "ط".
[37976]:انظر: هذا القول في جامع البيان 14/31 والمحرر 10/126 والتفسير الكبير 19/ 184 واللسان (سمم).
[37977]:ساقط من "ق".
[37978]:"ط": ابن عباس.
[37979]:ساقط من "ق".
[37980]:ساقط من "ق".
[37981]:الحاكم في المستدرك 2/474 وانظره في جامع البيان 14/30، والكشاف 2/390 والتفسير الكبير 19/184 والجامع 10/17، والدر 5/78 وتفسير ابن مسعود 369.
[37982]:"ط": عليه السلام.
[37983]:"ط": نار جهنم.
[37984]:سبق تخريجه.
[37985]:"ق": فمن خرج.
[37986]:ساقط من "ق".
[37987]:"ق": اعطاط وط "القطان" وكلاهما خطأ.
[37988]:انظر: قوله في معاني الفراء 2/88 والجامع 10/17.
[37989]:"ق" "الحارية". وانظر: هذا المعنى في اللسان (سمم).
[37990]:هو: وهب بن منبه الأنباري الذماري، أبو عبد الله، مؤرخ كثير الأخبار عن الكتب القديمة عالم باساطير الأولين خاصة الإسرائيليات، يعد في التابعين، ولد سنة 34 هـ، وتوفي سنة 114 هـ، انظر: ترجمته في: حلية الأولياء 4/23، ووفيات الأعيان 6/35، وتذكرة الحفاظ 1/100، وتهذيب التهذيب 11/166 والأعلام 8/126.
[37991]:ساقط من "ق".
[37992]:انظر: قوله في جامع البيان 14/34، والمحرر 10/127.